الأحد 19، مايو 2024
20º
منذ 10 سنوات

فتح وحماس تستكملان مشاورات الحكومة اليوم في غزة

فتح وحماس تستكملان مشاورات الحكومة اليوم في غزة
حجم الخط

شبكة وتر - غزة -  تستأنف حركتا فتح وحماس اليوم الاثنين مشاورات تشكيل حكومة التوافق الوطني في قطاع غزة والتي من المتوقع ان ترى النور خلال الاسبوع الحالي.

واكد الدكتور فيصل ابو شهلا القيادي في حركة فتح ان عزام الاحمد مسؤول ملف المصالحة بالحركة سيصل القطاع اليوم لاستكمال مشاورات الحكومة.

وقال ابو شهلا في حديث ان الاحمد سيصل غزة خلال نهار اليوم قادما من رام الله عبر معبر بيت حانون شمال القطاع للقاء قادة حماس للبحث في اسماء تشكيل الحكومة.

وكان الاحمد قد اجرى مشاورات مع حركة حماس قبل نحو عشرة ايام في غزة حول تشكيلة الحكومة وحمل في جعبته قائمة اسماء للوزراء ليتم عرضها على الرئيس.

وقال ابو شهلا ان الرئيس سيختار من قائمة اسماء الوزراء المتوافق عليها 15 وزيرا.

وذكرت عدة تقارير ان الدكتور رامي الحمدالله رئيس الحكومة في رام الله هو المرشح الاقوى لترأس الحكومة المقبلة.

وحسب التقارير فإن حركة حماس لا تمانع من ترأس الحمدالله للحكومة.

وكان موسى ابو مرزوق عضو المكتب السياسي لحركة حماس قال ان حكومة التوافق ليست من فتح ولا حماس وانما من كفاءات وطنية سيتم التوافق عليهم، مبينا أن امام الحكومة ستة مهمات في ستة شهور تتعلق بالاستعداد للانتخابات التشريعية والرئاسية، وإدارة شؤون الحياة اليومية للفلسطينيين في القطاع والضفة الغربية وإعادة إعمار غزة وإنهاء الحصار وتهيئة الأجواء للانتخابات وإنهاء ملف المصالحة المجتمعية والحريات العامة.

يذكران مدة الخمسة اسابيع المتوفق عليها في اتفاق الشاطئ الذي وقع في الثالث والعشرين من ابريل الماضي تنتهي خلال الاسبوع الحالي.