الاثنين 20، مايو 2024
30º
منذ 10 سنوات

فلسطين "تتأثر" الاحتباس الحراري يسبب الاضطراب المناخي

فلسطين
حجم الخط

شبكة وتر - بيت لحم - تعيش المنطقة وضعا مناخيا مضطربا جراء الاحتباس الحراري المرتبط بالتلوث البيئي الناجم عن الاستخدام المفرط للطاقة غير النظيفة، والذي بدأت آثاره تتضح بصورة اكبر في مختلف انحاء العالم.

ويوضح استاذ الجغرافيا المتخصص في قراءة الخرائط والصور الفضائية الرقمية أحمد رأفت غضية  "ان اضطراب الوضع المناخي العالمي اثر كثيرا على فلسطين، ويظهر ذلك جليا من خلال حالة عدم الاستقرار الجوي واحتباس الامطار الذي مرت به فلسطين واستمر لأكثر من 40 يوما، وقد كان لامتداد المرتفع الجوي على مساحة واسعة من جنوب البحر المتوسط وشمال شبه الجزيرة العربية الاثر الواضح على حالة الاحتباس الاخيرة.

وأضاف ان فلسطين تقع ضمن اقليمين مناخيين متناقضين، النصف الشمالي لفلسطين يقع ضمن مناخ البحر المتوسط فيما يخضع القسم الجنوبي للمؤثرات المدارية الصحراوية الجافة، هذا التناقض للمؤثرات البحرية المتوسطية الرطبة والمؤثرات الصحراوية الجافة يخلق حالة من عدم الاستقرار في الحالة الجوية، ويضعف الكتل الهوائية الرطبة ويقلل من فرص سقوط الامطار في حال كانت المؤثرات الصحراوية اقوى، اما حال كان المنخفض اعمق فان تأثيره يتجاوز المناطق الرطبة ويصل الى اعماق المناطق الجافة في شمال الجزيرة العربية كما حدث مؤخرا عندما تعرضت المنطقة لجبهة هوائية قطبية وصلت اثارها الى الجزيرة العربية.

وأشار الى ان المنخفض الذي تمر به فلسطين حاليا "ضحل" اي ان التغير في قيم الضغط الجوي قليلة على مساحة واسعة، نظرا لاستمرار تأثير المرتفع الجوي شمال الجزيرة العربية وشمال افريقيا.

ومن المتوقع استمرار تعرض المنطقة للمنخفضات الجوية حتى نهاية شهر نيسان، نظرا لتأخر موسم المطر هذا العام، وهذا ما يمكن استنباطه من البيانات المطرية لسلسلة زمنية مناخية تمتد لـ 35 سنة.

وأوضح "ان موسم الشتاء في فلسطين ثلاثة انواع، اولا شتاء مبكر ويبدأ نهاية شهر سبتمبر، والثاني عادي يبدأ في شهر تشرين الثاني، وأخيرا متأخر يبدأ في شهر كانون ثاني".

وحول الاحتباس الحراري الذي مرت به فلسطين، قال انه لم يحدث منذ عشرات السنين وهو غير طبيعي واثر كثيرا على مخزون المياه الجوفية والمحاصيل الشتوية.

وتوقع ان ينتهي تأثير هذا المنخفض الجوي الضحل اليوم الاربعاء لتعاود بعد ذلك درجات الحرارة ارتفاعها من جديد، و"هذا واضح من خلال الصور الفضائية التي تبثها الاقمار الصناعية بشكل منتظم ومستمر".