الجمعة 17، مايو 2024
18º
منذ 10 سنوات

"مراقب الدولة" في اسرائيل ينتقد الجيش

حجم الخط

شبكة وتر - ترجمة  - وجه مراقب الدولة في اسرائيل انتقادات لاذعة للجيش الاسرائيلي مشيرا الى عدد من اخفاقات الجيش، وفق ما ذكرت صحيفة "اسرائيل اليوم" الخميس.

وقال مراقب الدولة يوسف شابيرا، في تقريره لعام 2014، ان اخفاقات عديدة ظهرت في نشاط الوحدة 13 في سلاح البحرية، وفي عملية تجنيد الاحتياط للجيش الاسرائيلي، وفي مواجهة الاسلحة الكيميائية.

واضاف شابيرا ان الجيش فشل في بلورة موقف حول كيفية مواجهة الاسلحة الكيماوية من حيث نقص التدريبات لمواجهة ذلك، ونقص التجهيزات المخصصة لمواجهة مثل هذا التحدي.

كما انتقد شابيرا طريقة الجيش في حماية مواقع التنقيب عن الغاز قبالة السواحل الاسرائيلية مشيراً الى ان هناك تأخرا في إنجاز ذلك.

واضاف " في ظل غياب قرار بهذا الشأن من قبل المجلس الامني المصغر فلن يكون باستطاعة الجيش ووزارة الجيش اتخاذ خطوات لتطبيق خطة دفاعية عن هذه المواقع التي بدأ بعضها بالعمل، يحتمل ان يكون هدفا".

واشار تقرير مراقب الدولة الى وجود "إخفاقات مستمرة" في مستوى تأهيل جنود الاحتياط باسرائيل وبالقدرة على استدعاء جنود الاحتياط تحت النيران، من خلال انخفاض مستوى التدريبات والتجهيزات اللازمة في مخازن الاحتياط.