الاثنين 20، مايو 2024
30º
منذ 10 سنوات

مصادرة 180 دونما لصالح مستوطنة عوفرا

حجم الخط

شبكة وتر - ترجمة - كشفت صحيفة "هآرتس" اليوم الخميس، ان ما يسمى الادارة المدنية تعتزم مصادرة 180 دونماً من اراضي قريتي عين يبرود وسلواد برام الله، لإقامة محطة تنقية تابعة لمستوطنة عوفرا المقامة على اراضي المواطنين.

ofra_and_ein_yabrud_arb خارطة تبين ظم اراضي للمستوطنة عوفرا

واشارت الصحيفة إلى أن ذلك تبين من خلال وثائق المخطط التي تم تقديمها للجنة التخطيط العليا التابعة لسلطات الاحتلال.

ويشار الى ان الاجراءات لإقامة هذه المحطة بدأت منذ العام 2007، الا انها لم تحظ بأي موافقة او ترخيص لإقامتها، وتم تخصيص بركة للمخلفات، الا انه لم يتم إقامتها بسبب قربها من البيوت، وكبديل لها بدأ ما يسمى بالمجلس الاقليمي لمستوطنات جنوب الضفة بإقامة محطة على اراضي الفلسطينيين من القرى القريبة دون الحصول على تصريح بذلك، وتم استكمال البناء فيها الا انه لم يتم تشغيلها لغاية الآن.

وفي العام 2008، تقدّمت منظمة "يش دين" الاسرائيلية بالتماس امام المحكمة العليا لهدم المحطة، الا ان رد الحكومة كان بأنها تعتزم إصدار ترخيص لها، وقررت المحكمة آنذاك وقف تشغيل المحطة لحين تسوية وضعها القانوني.

ويذكر أن تشغيل المحطة بحاجة لمصادرة مساحة كبيرة من الاراضي المحيطة بها من اجل هذا الغرض، الا انه ووفقا للقانون الدولي لا يجوز مصادرة اراضي محتلة، الا اذا كان فيها منفعة للطرفين (الفلسطينيون والمستوطنون)، فتوجهت الادارة المدنية لسكان القرى المجاورة وطلبت منهم ربطهم بالمحطة الا انهم رفضوا.

واضافت الصحيفة انه استعداداً لفتح الموضوع مجدداً من قبل الادارة المدنية تبين من الوثائق التي سيتم عرضها حول المشروع ان الادارة المدنية قررت مصادرة 180 دونما على الرغم من ان المحطة مقامة على 20 دونما فقط، وان المحطة لن تخدم الفلسطينيين حتى ولو نظرياً.

ورداً على ذلك قال محامي منظمة يش دين "على الرغم من تعهد الدولة بعدم مصادرة اراضي فلسطينية لصالح المستوطنات، الا اننا امام مخطط جديد لمصادرة واسعة لاراضي الفلسطينيين الخاصة لصالح مستوطنة عوفرا.