الخميس 02، مايو 2024
10º
منذ 10 سنوات

مصرع خمسة فلسطينيين اثر انفجار اسطوانة غاز وانهيار مبنى بمدينة عكا

مصرع خمسة فلسطينيين اثر انفجار اسطوانة غاز وانهيار مبنى بمدينة عكا
حجم الخط

شبكة وتر - عكا - ارتفع عدد قتلى انفجار انبوبة الغاز في منزل بمدينة عكا فجر اليوم الى خمسة بعد انتشال جثة طفل 8 اعوام من تحت الانقاض .

ووقع الانفجار داخل المنزل الذي تقطنه عائلات عربية في البلدة القديمة.

ونقل الجرحى الى مستشفى نهاريا ومستشفى رمبام في حيفا، حيث وصفت اصابة اثنين منهم ببالغة واصابة اخر بمتوسطة في حين اصيب الاخرون بجروح طفيفة .

وأدى الانفجار الى انهيار اثنين من طوابق المبنى الثلاثة حيث تواصل طواقم الانقاذ البحث عن محتجزين تحت الانقاض. فيما اندلعت النيران في المبنى

ويقول أحد المصابين انه سمع ثلاثة انفجارات على الاقل. وقال "كنت في الحمام في الطابق الثاني، وسمعت انفجارا واحدا بعد بضع ثوان دوى انفجار ثان تبعه انفجار ثالث ثم سقطت الجدران والسقف علي"

وتقوم الشرطة الاسرائيلية بالتحقيق في ملابسات الانفجار وسط شكوك بوجود دوافع جنائية خلف عملية التفجير ، حيث أشار موقع صحيفة "معاريف" الى ان الشرطة الاسرائيلية ترجح القاء قنبلة يدوية على خط الغاز في العمارة السكنية ما تسبب في الانفجار ، على خلفية جنائية ناجمة عن مشكلة بين العائلات مرتبطة بالبرج الهوائي الخلوي على العمارة السكنية.

وعلمت مصادر امنية أنّ الضحايا في كارثة إنهيار المبنى السكني القديم، من الفترة العثمانية، في مدينة عكا هم" الطفل محمد سرحان (12 عاما) ومحمد بدر (43 عاما)، وزوجته حنان في الثلاثينات من العمر، ورائق سرحان البالغ من العمر 40 عاما وزوجته نجاح وعمرها 35 عاما.

وتواصل طواقم الانقاذ البحث تحت الانقاض عن طفلهما محمد سرحان. كما أسفر الحادث عن إصابة 11 شخصا بجروح، وصفت اصابة أحدهم ببالغة الخطورة. وقال محمد سعدي (25 عاما)، الذي أصيب بجراح طفيفة إثر إنهيار المبنى السكني: "لم استطع التنفس وشعرت بالاختناق. رقدت على الأرض لمدة ساعة تقريبا، حتى حضر ابن عمي ونجح في تخليصي من المكان.

وقال رجل الإطفاء سامر بطاح، إنّ السكان المحليين هم الذين قاموا بعمليات الإخلاء الأولية. وأضاف أنّ طواقم الإطفائية وصلوا إلى المبنى واستعانوا بمتطوعين عرب في عمليات الإنقاذ: "الأهالي وجهونا إلى مكان وجود العالقين، وقمنا بإخراج عائلة وامرأة مسنّة من الطابق الثالث".

أما مدير مستشفى "بوريا" بنهريا، الدكتور مسعد برهوم، فأضاف أنّ الطواقم الطبية في المشفى استعدت لاستقبال العديد من الجرحى، إلا أن طواقم الإنقاذ أخلت المصابين، حيث وصل سبعة جرحى إلى المستشفى بينهم حالة خطيرة والبقية بين المتوسطة والطفيفة.