الأربعاء 15، مايو 2024
18º
منذ 6 سنوات

وزير الخارجية والمغتربين د. المالكي يلتقي رئيس وزراء اليونان

وزير الخارجية والمغتربين د. المالكي يلتقي رئيس وزراء اليونان
حجم الخط
راديو اورينت-التقى يوم أمس وزير الخارجية والمغتربين د. رياض المالكي في أثينا برئيس الوزراء اليوناني اليكسس تسيبراس، حيث اطلع الوزير المالكي رئيس الوزراء اليوناني على آخر التطورات والمستجدات السياسية بالمنطقة والمحاولات الإسرائيلية الجارية لمحاولة تغيير الوقائع على الأرض من خلال تسارع مشاريع الاستيطان وقرارات الحكومة الإسرائيلية ببناء الوحدات الاستيطانية الجديدة خاصة في مدينة القدس ومحيطها وانتهاكات إسرائيل القوة القائمة بالاحتلال المستمرة والمخالفة للقانون الدولي وكافة المواثيق الدولية واعمال الإرهاب التي يمارسها الاحتلال والمستوطنين ضد أبناء شعبنا الفلسطيني من قتل وتدمير وترحيل يومي. ونقل الوزير المالكي تحيات الرئيس محمود عباس  ورئيس وزراء حكومة دولة فلسطين لرئيس الوزراء اليوناني وتمنياتهم لليونان باستمرار التقدم والازدهار.

وأوضح الوزير المالكي لرئيس الوزراء اليوناني المخاطر الجادة لتلك الإجراءات والسياسات التي تنتهجها حكومة إسرائيل بحق قرارات الشرعية الدولية والخيار الأممي القائم على أساس حل الدولتين، مبيناً مظاهر نظام الابرتهايد الذي تسعى إسرائيل لفرضة من اجل استدامه احتلالها للأراضي الفلسطينية ومنع إقامة الدولة الفلسطينية على حدود 4 حزيران عام 67 وعاصمتها القدس الشرقية، الأمر الذي يضع المنطقة في دوامة مستمرة من عدم الاستقرار وتفشي ظواهر الإرهاب ويجر المنطقة إلى المجهول.

هذا وبحث الوزير المالكي مع رئيس الوزراء اليوناني آليات تفعيل دور المجتمع الدولي والاتحاد الأوروبي في حماية الشعب الفلسطيني وصولاً إلى حريته واستقلاله في إطار تنفيذ القرارات الدولية الصادرة بالخصوص، كذلك الدور اليوناني في هذا الإطار بحكم موقع اليونان في شرق المتوسط ومصالحها وعلاقاتها المتعددة التي تؤهليها للقيام بدور هام.

وخلال اللقاء وضع الوزير المالكي رئيس الوزراء اليوناني في صورة أجواء المصالحة الفلسطينية والتطورات الجارية في هذا الشأن والتي تمكن حكومة الوفاق الوطني من القيام بمسؤولياتها وواجباتها في حماية المشروع الوطني الفلسطيني في مواجهة الاحتلال وسياساته.

كما تطرق الجانبان خلال اللقاء إلى عمق العلاقات التاريخية الثنائية التي تجمع فلسطين واليونان وإلى ضرورة تطوير هذه العلاقات على كافة الجوانب والمسارات السياسية والاقتصادية والعمل من اجل توقيع مذكرة التفاهم بشأن تشكيل لجنة وزارية يونانية فلسطينية مشتركة بأقرب وقت وتفعيل الزيارات المتبادلة واستخدام مسمى "فلسطين" في كافة وثائق الأحوال المدنية الصادرة عن الدوائر اليونانية للفلسطينيين المقيمين باليونان، واستكمال إجراءات الاعتراف اليوناني الرسمي بدولة فلسطين.

كذلك فقد اتفق وزير الخارجية المالكي ورئيس الوزراء اليوناني على تفعيل العلاقات الثلاثية اليونانية – القبرصية والفلسطينية ومتابعة هذا الأمر عبر القنوات الدبلوماسية بين الطرفين وصولاً لعقد اجتماع بين وزراء الخارجية تحضيراً لقمه ثلاثية ستعقد مطلع العام القادم.

ومن جانبه رئيس الوزراء اليوناني ابدى تفهمه لظروف الشعب الفلسطيني وتضامنه الكامل معها، ورفضة الاستيطان وتأكيده على حق الشعب الفلسطيني في دولته على حدود 67 والقدس الشرقية عاصمة لها، كما أكد على الموقف اليوناني الداعم لحل الدولتين واستعداد اليونان لدعم هذا التوجه ضمن مناقشات وقرارات الاتحاد الأوروبي، وحرصه الشديد على تطوير العلاقات الثنائية بما يحقق مصالح استقرا وازدهار الشعبين اليوناني والفلسطيني.

وقد شارك إلى جانب الوزير المالكي في هذا اللقاء سفير دولة فلسطين لدى اليونان مروان طوباسي ومسؤول الشؤون القنصلية بالسفارة مهند جرار، وعن الجانب اليوناني المستشار الدبلوماسي لرئيس الوزراء.