الأحد 05، مايو 2024
10º
منذ 6 سنوات

الأسير الرجوب بوضع صعب للغاية في اليوم الثامن لإضرابه

الأسير الرجوب بوضع صعب للغاية في اليوم الثامن لإضرابه
حجم الخط

شبكة وتر-قال مركز أسرى فلسطين للدراسات إن الأسير رزق عبد الله مسلم الرجوب (52عامًا) من مدينة دورا جنوب محافظة الخليل يواصل إضرابه المفتوح عن الطّعام  لليوم الثامن  على التوالي بعد أن عاد استئنافه مرة اخرى احتجاجاً على صدور قرار اعتقال إداري بحقه في ظل تدهور وضعه الصحي.


وأوضح الناطق الإعلامي للمركز رياض الأشقر في بيان الأحد أن الرجوب عاد إلى الإضراب المفتوح عن الطعام في الرابع من فبراير الجاري بعد ان كان قد علق إضرابه السابق الذى خاضه لمدة 25 يوماً متتالية بناءً على وعدوات من الاحتلال بوقف قرار الاعتقال الإداري  بحقه، وإخضاعه للتحقيق وفى حال عدم ثبوت أي تهمه بحقه يطلق سراحه.


وقال إن سلطات الاحتلال نقضت بوعدها للرجوب وقامت بتثبيت قرار الاعتقال الإداري بحقه لمدة 6 شهور الأمر الذى دفعه إلى العودة للإضراب مرة أخرى رغم ظروفه الصحية السيئة، مما يشكل خطورة حقيقية على حياته.

وأعرب الأشقر عن قلقه على حياة الرجوب الذى يعانى من وضع صحى متدهور ويشتكى من آلام حادة في المعدة، والقولون، والمرارة، و كان أجرى عدة عمليات جراحية قبل اعتقاله، علاوةً على إصابته بمرض البهاق الناتج عن نقص الميلانين في الدم ويحتاج إلى التواجد في مناخ يلائم جسده بعيدًا عن الرطوبة والحرارة الأمر الذي لا يتوفر في سجون الاحتلال، وقد قامت ادارة السجون بنقله مؤخراً إلى مستشفى الرملة بعد تراجع وضعه الصحي نتيجة الاضراب .

وبين أن الاحتلال يستهدف القيادي الرجوب بشكل خاص من سلطات الاحتلال، فلا يكاد يتحرر لفترة قصيرة حتى يعاد اعتقاله مرة أخرى، حيث اعتقل المرة الاخيرة بتاريخ 6/12/2017، ولم يمض على اطلاق سراحه من الاعتقال الذى سبقه سوى أسبوع واحد فقط، كان أمضى خلاله  29 شهرًا  في الاعتقال الإداري المتجدد، كما يمارس ضغوط عليه من أجل الموافقة على الإبعاد الى السودان .  

وحمَّل الأشقر سلطات الاحتلال وادارة السجون المسؤولية الكاملة عن حياة وسلامة الرجوب بعد تراجع وضعه الصحي ونقله لمستشفى الرملة.

وطالب كافة المؤسسات الحقوقية بضرورة التدخل العاجل لإنقاذ حياته وانهاء معاناته واطلاق سراحه فوراً ووقف سياسة الاحتلال العنصرية بحقه ومحاولات ابعاده التي تخالف كل القوانين الانسانية.