الأحد 19، مايو 2024
31º
منذ 6 سنوات

إن لم تتفقا على هذه الأشياء.. فلا تتزوّجيه

إن لم تتفقا على هذه الأشياء.. فلا تتزوّجيه
حجم الخط

شبكة وتر-   الزواج علاقة مقدسة ووثيقة تحمل الكثير من الالتزامات والمسؤوليات، لهذا يجب أن تتناقشي مع شريكك قبل أن تتعهدي بالالتزام بالزواج، ويجب أن تكونا صريحين معاً، حتى تعرفي بالضبط تفاصيل المسؤوليات التي تنتظرك، وإن كنتِ لا توافقين على تفاصيل هذه المسؤولية الكبيرة، فقد يكون الالتزام بهذه العلاقة قراراً غير حكيم..


1- الإنجاب
يجب الاتفاق على موقفكما من إنجاب الأطفال، سواء عدم الإنجاب، أو عدد الأطفال الذين تريدان إنجابهم بعد الزواج.

وعدم الاتفاق على هذا الأمر بالتأكيد يؤدي إلى انهيار الزواج، فمثلاً إن كان أحد الطرفين لا يرغب في الإنجاب، والطرف الآخر لديه رغبة ملحّة في إنجاب طفل، فكيف يمكن أن تستمرّ العلاقة الزوجية؟


2- الأهداف المستقبلية
ليس من الضروري أن تتطابق طموحات الزوجين، ولكن يجب أن يقفا على أرض مشتركة، فهناك بعض الأهداف التي إذا اختلفت بين الزوجين، تستحيل معها الحياة الزوجية، مثل الهجرة.


3- العلاقات العائلية
يجب التأكد من إمكانية التعايش مع عائلة زوجك، وأيضاً استقرار علاقته بأهلك، فتوتر العلاقات لن يصبح أفضل بعد الزواج، وفي حالة المشاكل العميقة التي لا يمكن حلها، يكون من الأفضل عدم الاستمرار في العلاقة حتى لا تتفاقم المشاكل بعد الزواج مسببة فشله.


4- الأمور المادية
يجب أن تكون الأمور المادية للشريكين واضحة ومتفقاً عليها قبل الزواج، فالمشاكل المادية من أكثر أسباب الخلافات التي تؤدي إلى الطلاق.

سواء كيفية التصرّف في الراتب، أو تسديد الديون، أو دفع أقساط، كل التفاصيل المادية يجب أن يتحلى الشريكان بالشفافية عند مناقشتها.


5- تقسيم المهام
بعض الأزواج يكون لديهم أفكار تقليدية عن الزواج، وأن المهام المنزلية وتربية الأطفال أمور تخص المرأة وحدها، وهنا تحدث الكثير من الخلافات بعد الزواج.

عليكِ الاتفاق مع شريكك عن تقسيم المهام بعد الزواج، وأن تعرفي أفكاره عن دور الرجل والمرأة في الحياة الزوجية، ومدى استعداده للمساعدة.


6- اتخاذ القرارات الشخصية
يجب أن تعرفي أنه بعد الزواج لن تكون كل قراراتك منفردة، فهناك قرارات تظل خاصة بكِ، وقرارات أخرى تؤثر على بيتك وزوجك، يجب مناقشتها مع الزوج قبل اتخاذها.. هل أنتِ مستعدة للتخلي عن بعض الحرّية في اتخاذ قراراتك؟ يجب الإجابة عن هذا السؤال قبل الالتزام بالزواج.


7- التفاهم
قد يكون كل شيء على ما يرام، ولكنكِ لا تستطيعين التفاهم مع شريكك، أشياء صغيرة تشعل المشاكل بينكما، ومناقشات طويلة لا تصل بكما إلى حلول مرضية، هذا مؤشر خطير على عدم وجود تفاهم بينكما، وأن الخلافات ستكون هي المرافق الدائم لعلاقتكما.