الثلاثاء 30، إبريل 2024
18º
منذ 5 سنوات

ليبرمان يقرر فتح معبر أبو سالم جزئيًا ابتداءً من اليوم

ليبرمان يقرر فتح معبر أبو سالم جزئيًا ابتداءً من اليوم
حجم الخط

شبكة وتر-قرر وزير جيش الاحتلال الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان إعادة فتح معبر كرم أبو سالم جنوب قطاع غزة جزئيًا ابتداءً من الساعة الثانية عشرة من ظهر اليوم .

وذكر موقع "والا" العبري أن القرار جاء مفاجئًا ويشمل إدخال الوقود والغاز والأغذية والأدوية، مشيراً إلى أنه ستتم دراسة فتحه بشكل كامل خلال الأيام القادمة بناءً على التطورات الميدانية.

وزعم الموقع الى أن الفتح الجزئي للمعبر جاء بسبب عدم قيام حركة حماس بمنع إطلاق الوسائل الحارقة بشكل كامل.

وقال رئيس اللجنة الرئاسية لإدخال البضائع إلى قطاع غزة رائد فتوح إن سلطات الاحتلال سمحت فقط بإدخال المحروقات إلى القطاع وليس أي شيء آخر.

وأوضح فتوح أن سلطات الاحتلال ستدخل بعد الساعة 12 ظهرًا كميات من الوقود إلى غزة عبر معبر كرم أبو سالم، بعد قرارها فتح المعبر جزئيًا ظهر اليوم.

وأشار إلى أنه تم السماح اليوم بإدخال نحو 130 شاحنة محملة بالأدوية والمواد الغذائية عبر المعبر، علمًا أن سلطات الاحتلال تسمح منذ الثلاثاء الماضي بإدخال هذه الشاحنات لغزة.

وكان ليبرمان أعلن الأحد الماضي أن "إسرائيل ستقوم بفتح معبر كرم أبو سالم لإدخال البضائع الثلاثاء، وستزيد مساحة الصيد في حال استمر الهدوء، بعد إغلاق دام لأكثر من أسبوع كإجراءات عقابية ضد البالونات الحارقة".

وكانت سلطات الاحتلال أبلغت الأسبوع الماضي بإغلاق المعبر بشكل كامل وحتى إشعار آخر، وتقليص مساحة الصيد من 6 ميل إلى 3 ميل بحر للأسبوع الثاني على التوالي.

ويأتي هذا القرار عقب أسبوع من قرار حكومة الاحتلال تقليص البضائع الموردة إلى القطاع عبر المعبر، ومنع التصدير عبره، مدعيةً أن ذلك جاء بسبب استمرار إطلاق البالونات الحارقة تجاه مستوطنات غلاف القطاع.