الخميس 02، مايو 2024
18º
منذ 5 سنوات

فتوح: الحكومة الجديدة ستتشكل خلال شهر

فتوح: الحكومة الجديدة ستتشكل خلال شهر
حجم الخط

شبكة وتر-توقع عضو اللجنة المركزية لحركة فتح روحي فتوح أن يتم تشكيل الحكومة الجديدة في غضون فترة لا تتجاوز شهرًا واحدَا.

وقال فتوح الذي يشارك في أعمال اللقاء الفلسطيني المنعقد في موسكو لبحث إنهاء الانقسام الداخلي إن تشكيل حكومة وفاق وطني تضم ممثلي حركة حماس غير وارد.

وأوضح أن "الحديث عن تشكيلها سيكون ممكنًا فقط بعد تحقيق مصالحة بين الحركتين".

وكانت مصادر فلسطينية مطلعة قالت لصحيفة "الحياة اللندنية" إن الرئيس محمود عباس قرر تأجيل تشكيل الحكومة الجديدة بسبب رفض غالبية فصائل منظمة التحرير المشاركة فيها.

وأضافت المصادر أن مجلس الوزراء الحالي برئاسة رامي الحمد الله سيواصل تسيير الأعمال إلى حين حدوث تطور يسمح بتشكيل حكومة جديدة.

وأنهى وفد من فتح الأسبوع الماضي مشاورات مع مختلف فصائل منظمة التحرير بشأن تشكيل الحكومة الجديدة، من دون تحقيق تقدم يسمح بتشكيلها.

واشترطت غالبية الفصائل المشاركة في الحكومة بأن تكون حكومة وفاق وطني، تعمل على تحقيق مهمتين هما: إنهاء الانقسام وإجراء انتخابات عامة.

ورجح مسؤولون في فتح أن يجري تأجيل تشكيل الحكومة إلى ما بعد الانتخابات الاسرائيلية بأبريل المقبل، مبينين أن نتائجها ستلقي بظلالها على الأولويات والخيارات الفلسطينية المرحلة المقبلة.

يذكر أن الحكومة وضعت استقالتها تحت تصرف الرئيس عباس نهاية يناير المنصرم، مشيرةً إلى أنها مستمرة في أداء مهامها وتحملها لجميع مسؤولياتها لحين تشكيل حكومة جديدة.

وأكّدت حماس أنّها لن تمنح شرعية لأي حكومة قادمة "دون توافق"، بعد أيام من دعوة "فتح" لإقالة حكومة "التوافق" وتشكيل حكومة "فصائلية" تضم فصائل منظمة التحرير.

وتشكّلت حكومة "التوافق" عقب اتفاق "الشاطئ" بين حركتي فتح وحماس عام 2014.