الأربعاء 08، مايو 2024
18º
منذ 5 سنوات

عريقات : مستحقات الشهداء والأسرى والجرحى لن تقطع

عريقات : مستحقات الشهداء والأسرى والجرحى لن تقطع
حجم الخط

شبكة وتر- أعلن أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات، عن استمرار السلطة الوطنية بدفع مستحقات ورواتب ومستحقات الشهداء والأسرى والجرحى. مؤكدا أن ذلك ينسجم مع القانون الدولي.

وشدد عريقات خلال مؤتمر صحافي عقد في مقر منظمة التحرير في رام الله، اليوم الثلاثاء، أن الاستمرار بدفعهذه المستحقات هي أولوية، حتى لو استمرت إسرائيل بخصم أموال المقاصة، وهي تُدفع بنسبة 100% وستسمتر كما أعلن الرئيس محمود عباس .

وتطرق أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير إلى اللقاء بالقناصل الأوروبيين اليوم، إذ تبين حجم التضليل الكبير الذي تقوم به إسرائيل للبرلمانات العالمية حول قضية الأسرى، حيث تم إطلاعهم على قضية الأسرى وإضرابهم، والاعتداءات عليهم وظروفهم المعيشية، والقوانين الإسرائيلية الجائرة بحقهم، وخصم إسرائيل لمخصصات الأسرى من أموال المقاصة.

مدير الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان، عمار الدويك، أكد خلال المؤتمر، على مطالبة القناصل بتشكيل لجنة خبراء قانونيين مستقلين، وإرسالها إلى فلسطين للتدقيق بالمعونات التي تقدمها فلسطين إلى الأسرى وفق القانون الدولي. مطالبا باستمرار السلطة بتقديم معونات للأسرى، وهو التزام على دولة فلسطين وفق القانون الأساسي الفلسطيني ووفق العهد الدولي.

وقال الدويك: إن "أموال المقاصة جزء منها يذهب إلى الكانتين وجزء منها يذهب إلى العائلة، رغم أنه التزام يقع على دولة الاحتلال وفق القانون الدولي".

من جانبه، رحب عريقات بالمقترح بالمطالبة بإيفاد وفد من خبراء دوليين للاطلاع على ما تدفعه السلطة من مساعدات للأسرى والجرحى والشهداء.

الأسيرة المحررة خالدة جرار أكدت، في كلمة لها، أن قرارات لجنة أردان بدأت عقوباتها بالأسيرات العام الماضي، من خلال تركيب كاميرات مراقبة في سجن الشارون المخصص للأسيرت، واحتجاج الأسيرات لأكثر من شهرين، واللواتي تم عقابهن ونقلهن إلى سجن الدامون ويعشن هناك بظروف صعبة يتم فيها حرمانهن من حقوقهن، حيث يطالبن بضرورة نقلهن من سجن الدامون إلى سجن آخر.

بدوره، قال رئيس نادي الأسير قدورة فارس، في كلمته خلال المؤتمر، إن "تمكن الأسرى من تحقيق إنجاز تركيب الهاتف، من خلال الإضراب الذي أنهي أمس، هو مطلب ثابت وكان مطلبا في إضراب عام 2017 بقيادة الأسير مروان البرغوثي، والإنجاز هو بفضل جهد تراكمي يقوم به الأسرى على أمل تحقيق حقوقهم المكفولة بالقوانين الدولية".

وشدد فارس على أن إنهاء الإضراب نزع فتيل المواجهة، لكن معاناة الأسرى مستمرة، وأجهزة التشويش لا زالت موجودة، والاعتقالات والتعذيب والقمع مستمر.

أما رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين قدري أبو بكر فشدد، في كلمة له خلال المؤتمر، على أن "فعاليات يوم الأسير مستمرة خلال الشهر الجاري، ولذا يجب العمل على مدار العام من أجل تعرية الجانب الإسرائيلي في ممارساته تجاه الأسرى".