الخميس 28، مارس 2024
18º
منذ 4 سنوات
تراجع خطير على صحة الأسيرين حلبية وغنام

6 أسرى يواصلون الإضراب المفتوح عن الطعام

6 أسرى يواصلون الإضراب المفتوح عن الطعام
حجم الخط

شبكة وتر-قال مركز أسرى فلسطين للدراسات إن 6 أسرى فلسطينيين يواصلون إضرابهم المفتوح عن الطعام احتجاجاً على استمرار اعتقالهم الإداري، بينما طرأ تراجع خطير على صحة الأسيرين المريضين بالسرطان حذيفة حلبية، وأحمد غنام.

وأوضح المركز أن الأسير المقدسي حذيفة بدر حلبية (33 عاما) من القدس المحتلة، يعتبر أقدم الأسرى المضربين، ويخوض إضرابا منذ 47 يوماً، وهو معتقل إدارى منذ يونيو العام الماضي، ويعانى من ظروف صحية سيئة، نتيجة إصابة سابقة بسرطان الدم، وهو بحاجة لمتابعة صحيّة.

وأضاف أن إدارة السجون نقلت "حلبية" إلى المستشفى بعد تدهور وضعه الصحى بشكل كبير، حيث بدأ يصاب بتشنجات في كافة أنحاء جسده، وضيق في التنفس، ونقص وزنه 18 كيلو جرام، ولا يستطيع الوقوف على قدميه، ويتنقل على كرسي متحرك، ومصاب بدوار دائم وشديد، ولا يستطيع النوم  وهناك خطورة حقيقية على حياته.

بينما يتعرض الأسير المصاب بمرض السرطان في الدم أحمد عبد الكريم غنام" (42 عاما) من الخليل إلى خطر حقيقى على حياته، خاصة أنه يعانى من ضعف المناعة، وتم نقله مؤخرً إلى المستشفى بعد تراجع وضعه الصحي بشكل كبير، وهبطت نسبة السكر في الدم، ومصاب بآلام حادة ومستمرة في انحاء جسده، ودوار في رأسه، و نقص وزنه 16 كيلو جرام، ولا يستطيع الوقوف.

والأسير غنام متزوج ولديه طفلان ويخوض إضرابا عن الطعام منذ 34 يوماً متواصلة، بعد إصدار قرار إدارى بحقه، وهو أسير سابق أمضى 9 سنوات في السجون، وأعيد اعتقاله في  28/6/2019، وصدر بحقه قرار اعتقال إداري لمدة 6 شهور، مما دفعه لخوض إضراب عن الطعام احتجاجاً على القرار دون تهمة أو محاكمة.

وأشار المركز إلى أن الأسير القيادي في حركة الجهاد الإسلامي طارق قعدان (46عامًا) من مدينة جنين يواصل إضرابه المفتوح منذ 17 يوماً متتالية، رفضاً للاعتقال الإداري  بحقه، وكان أعيد اعتقاله في فبراير الماضي وصدر بحقه قرار اعتقال إدارى لمدة 6 شهور، هو أسير سابق أمضى ما يقارب 15 عاما في سجون الاحتلال.

كذلك يخوض الأسير اسماعيل أحمد علي (30 عاماً) من بلدة أبو ديس بالقدس إضرابا عن الطعام منذ 24 يوماً متتالية احتجاجاً على اعتقاله الإداري، وتم عزله في زنازين النقب، وهو أسير سابق أمضى 6 سنوات في سجون الاحتلال وأعيد اعتقاله في يناير من العام الحالي وتم تحويله للاعتقال الإداري.

بينما يخوض الأسير سلطان أحمد خلف (38 عاماً)، من جنين، إضراباً  مفتوحاً عن الطعام منذ 30 يوماً بعد إصدار أمر إدارى بحقه، وكان أعيد اعتقاله في 8/7/2019، وسبق أن  قضى 4 سنوات  في سجون الاحتلال، وهو يعاني من مشاكل في التنفس، ويقبع في سجن "مجدو".

كما يواصل الأسير وجدي عاطف العواودة (20 عاماً) من الخليل إضرابه المفتوح لليوم التاسع عشر على التوالي ضد اعتقاله الإداري، واحتجاجاً على مماطلة إدارة معتقلات الاحتلال بتقديم العلاج اللازم له، ويحتاج إلى عملية إزالة بلاتين من منطقة الحوض، لأن بقاءه لفترة طويلة سيؤثر على نموه، إضافة لعملية في أنفه الذى كسر خلال الاعتقال، وقام الاحتلال بعزله في سجن النقب.

وبين " الأشقر" أن 49 أسيراً في عدة سجون يواصلون الإضراب التضامني مع الأسرى المضربين للضغط على الاحتلال للاستجابة لمطالبهم العادلة، فيما هدد الأسرى بتوسيع رقعة التضامن وانضمام أفواج جديدة للإضراب في حال استمر الاحتلال في تجاه لمطالب الأسرى المضربين.