الاثنين 06، مايو 2024
18º
منذ 4 سنوات
بين التأمل وألعاب الذاكرة

نصائح سجناء بورميين سابقين بمواجهة الحجر

 نصائح سجناء بورميين سابقين بمواجهة الحجر
حجم الخط

شبكة وتر-بعدما عاشت عزلة تامة عن العالم حتى 2011، تنغلق بورما مجددا اليوم بمواجهة تهديد فيروس كورونا فيما يقدم سجناء بورميون سابقون نصائح لحياة أفضل في زمن الحجر المنزلي.

أمضى هذا البلد الواقع في جنوب شرق آسيا ما يقرب من نصف قرن مقطوعا عن العالم في ظل ديكتاتورية عسكرية أحاطت نفسها بهالة من الغموض ومارست القمع بأعتى أشكاله وأودعت معارضيها السجون.

وكان الناشط المؤيد للديموقراطية بو كيي (56 عاما) واحدا من آلاف السجناء البورميين في تلك الحقبة. وهو أمضى في التسعينات ثماني سنوات خلف القضبان بينها اثنا عشر شهرا في الحبس الانفرادي في زنزانة بمساحة تسعة أمتار مربعة.

وهو نشر الأسبوع الماضي عبر حسابه على فيسبوك رسالة مفتوحة لمساعدة مواطنيه القابعين في الحجر المنزلي على مواجهة فترة العزل هذه بمواجهة تفشي فيروس كورونا المستجد.

وأوضح بو كيي لوكالة فرانس برس "كنت أريد التأكد من عدم تراجع الروح المعنوية لدى الناس إلى مستوى منخفض للغاية".

وكتب في رسالته عبر الإنترنت "املأوا وقتكم. هذه الطريقة الوحيدة الصالحة في حالات العزلة".

وخلال فترة السجن، كرّس بو كيي وقته لتعلم الإنكليزية بمساعدة حارس كان يهرّب له يوميا صفحة من القاموس.

وكان السجين يحفظ كل كلمة ثم يأكل الصفحة ليزيل الأدلة. وقد ساعده تقبل واقعه وتفادي الأنباء السلبية في الحفاظ على معنويات مرتفعة بحسب تأكيد بو كيي الذي يشير أيضا إلى أنه اعتاد ممارسة التأمل والمشي ستة آلاف خطوة يوميا للبقاء في صحة جيدة.

وتعد بورما رسميا عشرين إصابة بكوفيد - 19، غير أن العدد القليل من الفحوص التي تجرى في البلاد تدفع إلى الاعتقاد بأن العدد الفعلي للمصابين أعلى بكثير.

وينذر أي تفش للوباء على نطاق واسع بإغراق النظام الصحي الهش في البلاد سريعا، فيما لا تضم بورما سوى مئتي جهاز تنفس اصطناعي لسكانها البالغ عددهم 55 مليون نسمة.

ويمكن من هنا تفسير مسارعة السلطات إلى عزل البلاد عن العالم تفاديا لاستيراد حالات إصابة من الخارج، في وضع لم يكن البورميون يتصورون أنهم سيعايشونه مجددا بهذه السرعة.

ويوضح المحلل خين زاو وين الذي أمضى 11 عاما في السجن خلال حكم المجلس العسكري "نعود مجددا إلى هذا الوضع غير السعيد".

ويوضح خين زاو وين "ثمة روح مقاومة قوية متجذرة في المجتمع البورمي". وهو يتساءل حتى ما إذا كان في إمكان المسنين مواجهة فترة الحجر المنزلي على نحو أفضل من الشباب، قائلا "أبناء جيلي معتادون على هذا الوضع".

وقد باتت عبارة "الناس هم الأساس" شعارا في البلاد كررته مرات عدة الرئيسة الفعلية للحكومة أونغ سان سو تشي.

وقد ظهرت في تسجيل مصور وهي تغسل يديها، وحقق هذا الفيديو انتشارا واسعا عبر الإنترنت وتهافت أنصارها على حسابها الشخصي عبر فيسبوك الذي فتحته خلال الأزمة لتسهيل التواصل بين السكان المولعين بهذه الشبكة الاجتماعية.

وتشكل أونغ سان سو تشي بنفسها مرجعا على صعيد العزل إذ إنها بقيت في الإقامة الجبرية لمدة خمسة عشر عاما. وبعد إطلاق سراحها في 2010، كشفت أونغ سان سو تشي عن طريقة تمضيتها الوقت خلال هذه الفترة متحدثة خصوصا عن قيامها بالتأمل وسماع الراديو فضلا عن قراءتها بنهم للكتب.

من ناحيته، يلفت بو كيي إلى أنه تخطى حالة الصدمة النفسية المتأتية من السجن من خلال تفادي التركيز المفرط على تاريخ إطلاق سراحه، وهي رسالة يقول إنها تنطبق أيضا على مرحلة الوباء الذي لا يُعرف تحديدا تاريخ القضاء عليه.

ويقول "ركّزوا أكثر على الأشياء التي تتمتعون بالسيطرة عليها".