الجمعة 17، مايو 2024
10º
منذ 4 سنوات

"هآرتس": حاخامات يتجاهلون عمدًا إجراءات الوقاية من كورونا

حجم الخط

شبكة وتر-قالت صحيفة "هآرتس" العبرية إن حاخامات يهود يخرقون تعليمات وزارة الصحة الإسرائيلية، المتعلقة بمنع تجمعات والحفاظ على مسافة مترين على الأقل بين شخص وآخر.

وأوضحت الصحيفة في تقريرها الجمعة أنه ورغم أن فيروس كورونا سجل أعلى عدد من الإصابات في التجمعات السكنية الحريدية، إلا أن هذا الأمر لم يمنع حاخامات من إقامة صلوات، بمشاركة مئات الأشخاص في أماكن مغلقة، وأحيانا بشكل سري، ليخرقوا التعليمات بشكل متعمد.

والحاخام الأرفع منزلة الذي خرق تعليمات وزارة الصحة، ويلقب بـ"أدمور" هو الحاخام يسخار دوف روكاح، أحد أبرز أعضاء "مجلس كبار التوراة"، حيث نقلت الصحيفة عن مصادر عدة من أتباعه قولهم إن روكاح أقام صلاة بمشاركة العشرات في مركز للحسيدية في القدس، عشية عيد الفصح اليهودي، يوم الأربعاء من الأسبوع الماضي، كما أقام صلاة في المكان نفسه في اليوم السابع للفصح، مساء الثلاثاء الماضي، وهذه المرة بمشاركة مئات الأشخاص.

وقال أحد المشاركين في هذه الصلوات إن "الأدمور كان مشتاق جدا، وحاول دفع إقامة هذه الصلوات منذ فترة طويلة. وفي البداية رفضوا ذلك وقالوا له أن هذا أمر مستحيل. لكن الحاخام فحص قليلا طبيعة انتقال العدوى وادعى أن التجمع، بشكل متباعد، لن يسبب انتقال عدوى".

لكنه أضاف أن "الأبواب لم تكن مفتوحة واضطر المصلون إلى الدخول من أبواب خفية، وفتحوها مرة كل ساعة"، مشيرا إلى أن أولئك الذين حظوا بالمشاركة في الصلاة كانوا بالأساس أقارب الحاخام ومقربين ويتولون وظائف في الحسيدية. "وعينوا مسؤولا عن الفصل بين شخص وآخر وأن تكون مسافة بينهما".

وأضافت الصحيفة أن حاخامات حريديين كبار آخرين يخرقون تعليمات وزارة الصحة للوقاية من كورونا. وأبرز هؤلاء هو زعيم التيار الليتواني، الحاخام حاييم كانييفسكي، الذي يقيم صلاة بمشاركة نصاب كامل في بيته يوميا، خلافا لتعليمات الوزارة والتعليمات التي أصدرها بنفسه.

وأشارت الصحيفة إلى أن معظم الحاخامات لم يصدروا تعليمات لأتباعهم بحظر إقامة صلوات بنصاب كامل، وبعضهم يصلي بنصاب مقلص يوميا. رغم ذلك، فإن الغالبية المطلقة من الحريديين تحافظ على التعليمات، وغالبا تكون الشوارع في التجمعات السكانية الحريدية خالية، حيث لا يتم الخروج من البيت سوى للتزود بالمواد الغذائية. ويقود هذا الإجراء المتشدد الحاخام غرشون إدلشتاين، وهو شريك كانييفسكي في قيادة الحريديين الليتوانيين.