السبت 18، مايو 2024
18º
منذ 3 سنوات

حمدونة يُحذر من تعرض الأسيرات لخطر الإصابة بكورونا

حمدونة يُحذر من تعرض الأسيرات لخطر الإصابة بكورونا
حجم الخط

شبكة وتر-حذر مدير مركز الأسرى للدراسات رأفت حمدونة المؤسسات الحقوقية والإنسانية والدولية التي تعمل في شؤون المرأة من تعرض الأسيرات الفلسطينيات لخطر الإصابة بفيروس "كورونا" أسوة بالأسرى.

وأكد حمدونة في تصريح صحفي اليوم أن حالة الاستهتار بحقهن لا تختلف على المعاملة كما باقي السجون الأخرى.

وطالب بالضغط على الاحتلال لوقف الانتهاكات بحق (42) أسيرة فلسطينية في السجون الإسرائيلية، من بينهن أسيرتين معزولتين منذ ما يقارب من 40 يومًا، وهما الأسيرتين فدوى حمادة، وجيهان حشيمة في عزل "الجلمة"، بظروف صعبة وقاسية.

وقال إن أن إدارة مصلحة السجون تمارس عشرات الانتهاكات التي لا تعد ولا تحصى بهدف التضييق على الأسيرات كسياسة الاستهتار الطبي، والتفتيشات والاقتحامات، وعدم السماح بإدخال احتياجاتهن من الخارج مع الأهالي، والمعاملة السيئة من قبل إدارة السجون خلال الاعتقال والتحقيق وفى السجون وأثناء النقل في البوسطة.

وأضاف أن هناك إجراءات مشددة بحقهن لم تنقطع، كالغرامات ومنع الزيارات، بالإضافة للتفتيشات المستمرة والأحكام الردعية، والتحقيقات بوسائل وأساليب وحشية، وفى بعض الأحيان عزل الأسيرات بالقرب من الجنائيات اليهوديات اللواتي لا يكففن عن أعمال الاستفزاز المستمر.

وأشار حمدونة إلى منع الأسيرات من تقديم امتحان الثانوية العامة (التوجيهي) والجامعة وعدم إدخال الكتب، وحرمان الأهل من إدخال الملابس والاحتياجات.