الجمعة 10، مايو 2024
18º
منذ 3 سنوات
غانتس غاضب

خلافات ترجئ ذهاب الوفد الإسرائيلي للامارات

خلافات ترجئ ذهاب الوفد الإسرائيلي للامارات
حجم الخط

شبكة وتر-بدأت فرق في إسرائيل والإمارات العربية المتحدة ، صياغة تفاصيل اتفاقيات فتح العلاقات الدبلوماسية بين البلدين ، قبل محادثات رسمية بين الطرفين ستعقد في أبو ظبي في وقت لاحق.

واضافت صحيفة هارتس انه تم ارجاء توجه الوفد الإسرائيلي ، الذي كان من المقرر أن يغادر إلى الخليج العربي قريباً لإجراء محادثات ، بسبب خلافات داخليةحول الصلاحيات في هذا المجال بين مجلس الأمن القومي والموساد ووزارة الخارجية .

وقالت الصحيفة إن مندوبين عن وزارة الخارجية الإسرائيلية بدأوا بتفقد مبان في أبو ظبي من أجل فتح سفارة إسرائيلية هناك. وقال الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، أن التوقيع على اتفاق التحالف بين الجانبين سيتم في واشنطن في غضون أسابيع.

ويتوقع أن تكون الرحلات الجوية بين الدولتين أول موضوع سيبحثه الجانبان خلال لقائهما في أبو ظبي. وأعلنت الإمارات، أمس، عن إزالة الحظر على الاتصالات الهاتفية بين الدولتين، وجرى اتصال هاتفي بين وزيري الخارجية، عبد الله بن زايد وغابي أشكنازي.

وأشارت الصحيفة إلى أن وزراء كثيرين، وخاصة من حزب "ازرق ابيض غاضبون من ادارة نتنياهو للاتصالات السرية مع الإمارات ومن خلال الانفراد بالقرار وإخفائها عن بيني غانتس وأشكنازي، والالتفاف على وزارة الخارجية.

وحسب الصحيفة، فإنه "بدلا من الدبلوماسيين في وزارة الخارجية، الذين يعملون منذ سنوات طويلة على توثيق العلاقات مع دول الخليج بطرق علنية وخفية، أرسل نتنياهو مقربيه - رئيس الموساد، يوسي كوهين، والسفير الإسرائيلي في واشنطن، رون ديرمر – من أجل إجراء الاتصالات لوحدهم.

وأضافت الصحيفة أن هذه الاتصالات أجراها كوهين وديرمر في الشهرين الأخيرين، وبعد أن عبرت الإدارة الأميركية عن تأجيل مخطط نتنياهو لضم مناطق في الضفة الغربية لإسرائيل.