منذ أسبوع

أونروا: استئناف خدمة التطعيمات ببعض المراكز الصحية غدًا

أونروا: استئناف خدمة التطعيمات ببعض المراكز الصحية غدًا
حجم الخط

شبكة وتر-أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" عن استئناف خدمة التطعيمات في عدد من المراكز الصحية في قطاع غزة اعتبارًا من 9 سبتمبر الجاري، وذلك بناءً على توصيات وزارة الصحة.

وأوضحت الوزارة في التحديث الإعلامي اليومي لخدماتها في القطاع الثلاثاء أن خدمة التطعيمات ستستأنف في المناطق المصنفة على أنها خضراء من حيث انتشار فيرو "كورونا" كوفيد 19.

والمناطق هي كالتالي: منطقة رفح (مركز رفح، الشابورة وتل السلطان)، مركز الشوكة الصحي، خانيونس (مركز خانيونس الصحي والمركز الياباني) باستثناء مركز معن والنصر الصحي، والمنطقة الوسطى (مركز المغازي، دير البلح، البريج) باستثناء النصيرات.

وأشارت الوكالة إلى أنه في حالة حدوث أي تطور جديد متعلق بانتشار فيروس "كوفيد 19" في تلك المناطق، سيتم تعليق الخدمة.

وأضافت أن المراكز الصحية التابعة لها في تلك المناطق ستستقبل فقط اللاجئين والأطفال الذين يحق لهم تلقي التطعيمات، وذلك للحفاظ على صحة وسلامة موظفينا واللاجئين.

ولفتت إلى أنه سيتم إعطاء اللقاح للأطفال وفقًا للموعد المحدد وسيتم التواصل مع أولئك الذين فاتتهم مواعيدهم من قبل موظفينا لتحديد مواعيد جديدة.

وأشارت إلى أن فرق الوكالة الصحية تواصل تقديم الرعاية الصحية الأولية عبر التطبيب عن بعد وتوصيل الأدوية الحيوية المنقذة للحياة للاجئين الأكثر احتياجًا.

ودعت جميع سكان قطاع غزة للاتصال على الخط الساخن للأونروا 1-800-444-666 للحصول على المشورة. بالنسبة للأمور والاستشارات المتعلقة بكوفيد 19، حاثة جميع المواطنين على الاتصال بالخط الساخن رقم 103 التابع لوزارة الصحة.

وقالت إنها تدرك المخاوف المتعلقة بتوفير خدمات صحة البيئة لديها، وخاصة جمع النفايات في بعض المخيمات.

وطالبت "أونروا" جميع المعنيين بإدراك وقبول أنه من أجل حماية صحة وسلامة كل من اللاجئين والموظفين الذين يعيشون ويعملون في المخيمات، فإننا في الوقت الحالي لا نشرك عمال برنامج خلق فرص العمل (البطالة)، بل نبحث ما إذا كان هناك حد أدنى من المخاطر الصحية لزيادة قوة العمل لهذا الغرض.

وأوضحت أن دور عمال صحة البيئة في الأونروا يتمثل بجمع النفايات من نقاط التجميع المخصصة وليس من أمام كل بيت، كما يحدث بالفعل في معظم المخيمات، حيث يُطلب من اللاجئين التخلص من نفاياتهم في نقاط التجميع المخصصة.

كما طالبت جميع الجهات المعنية بعدم تسييس وتقويض عمل "أونروا" الإنساني وعملها في توفير الخدمات الأساسية.

وأكدت أنه في وقت الأزمات الكبرى مثل مكافحة الوباء، نحتاج إلى الوقوف معًا لتقديم الخدمات الأساسية والمساعدات الإنسانية للأشخاص الأكثر احتياجًا بطريقة تقلل من المخاطر على الصحة.

وحثت "أونروا" سكان غزة على البقاء في منازلهم واتباع كافة الإجراءات الوقائية حفاظًا على الصحة والسلامة ومنع انتشار الفيروس.