الجمعة 29، مارس 2024
10º
منذ 3 سنوات

الجامعة العربية ترفض إدانة التطبيع الإماراتي الإسرائيلي وكوشنر يراه تحولا مهما بالمنطقة

الجامعة العربية ترفض إدانة التطبيع الإماراتي الإسرائيلي وكوشنر يراه تحولا مهما بالمنطقة
حجم الخط

شبكة وتر- اعتبر جاريد كوشنر مستشار الرئيس الأميركي أن عدم إدانة الجامعة العربية لاتفاق التطبيع بين الإمارات وإسرائيل يشكل تحولا مهما في المنطقة، بينما أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أنه سيتوجه الأحد إلى واشنطن للتوقيع على الاتفاق.

وبحسب موقع أكسيوس الإخباري، قال كوشنر إن "عدم إدانة الجامعة العربية اتفاق التطبيع بين الإمارات وإسرائيل دليل على تحول مهم في الشرق الأوسط"، معتبرا أن صبر الدول المناصرة للفلسطينيين قد نفد وأنها باتت تسعى للتطبيع مع إسرائيل بما يخدم مصالحها.

كما أشار إلى سماح كل من السعودية والبحرين لشركات الطيران الإسرائيلية باستخدام مجالهما الجوي عند توجهها شرقا صوب قارة آسيا، وأن أي شركة طيران إسرائيلية تطلب رخصة لاستخدام المجال الجوي السعودي من أجل التوجه شرقا ستحصل عليها.

وأكد كوشنر أن عرض إدارة الرئيس دونالد ترامب للفلسطينيين سيكون بانتظارهم في الوقت الذي يكونون فيه جاهزين للتفاوض، معتبرا أن الجمود في المفاوضات استفاد منه الإسرائيليون بمصادرة الأراضي، بينما حصل الفلسطينيون على مزيد من المساعدات الأوروبية.

وقال مستشار الرئيس الأميركي إن المشاورات ما زالت جارية بشأن بيع طائرات إف-35 (F-35) للإمارات، وإن إدارة ترامب تتفهم مخاوف إسرائيل الأمنية، مشددا على ضرورة الأخذ بعين الاعتبار أن إيران تجاور الإمارات.

وجاء ذلك بعدما كشف السفير الفلسطيني لدى جامعة الدول العربية مهند العكلوك مساء الأربعاء، إسقاط مشروع قرار قدمته فلسطين في اجتماع على مستوى وزراء الخارجية، يدين اتفاق التطبيع بين الإمارات وإسرائيل، دون تسمية الدول الرافضة.

وأضاف الدبلوماسي الفلسطيني أن بلاده فوجئت بعدم التزام بعض الدول العربية (التي لم يذكرها) بالنص المتوافق عليه، بل حاولت إضافة بنود تضفي الشرعية على اتفاق التطبيع بين أبو ظبي وتل أبيب.

من جهة أخرى، قال نتنياهو "سأتوجه الأحد إلى واشنطن حيث سنوقع اتفاق سلام تاريخيا بين إسرائيل والإمارات. لقد حققنا سلاما على طريقتنا، سلام مقابل سلام، وهذا يفتح عهدا جديدا بين إسرائيل والدول العربية".

وأضاف أنه كتب منذ 20 سنة عن هذا الهدف وعمل سنوات من أجل تحقيقه، وأن هذه اللحظة قد حانت، وتابع "حسب تقديراتي ستنضم دول أخرى إلى دائرة السلام معنا".