السبت 24، أكتوبر 2020
27º
منذ شهر

مسؤول أميركي: حزب الله خزن نترات الأمونيوم لشن هجمات في أوروبا

مسؤول أميركي: حزب الله خزن نترات الأمونيوم لشن هجمات في أوروبا
حجم الخط

شبكة وتر- قال منسق شؤون مكافحة الإرهاب في الخارجية الأميركية نيثن سيلز إن حزب الله اللبناني أقام منذ عام 2012 مخابئ لتخزين "نترات الأمونيوم" في أنحاء أوروبا، عبر نقل حقائب إسعافات أولية تحتوي جيوبها التبريدية على هذه المادة التي تسببت في انفجار مرفأ بيروت المدمر.

وأضاف سيلز في كلمة ألقاها الخميس عن طريق تقنية الفيديو في اجتماع للجنة اليهودية الأميركية، أن واشنطن تعتقد أن هذه الأنشطة ما زالت قائمة، مشيرا إلى أن ما جرى في انفجار مرفأ بيروت في 4 أغسطس/آب الماضي يكشف أن مادة نترات الأمونيوم خطيرة جدا.

ولم يستبعد المسؤول الأميركي الربط بين الانفجار وحزب الله، وكان الحزب نفى أن تكون له أي علاقة بتخزين هذه المادة في المرفأ.

وبحسب سيلز، فقد عثر على مخابئ لتخزين نترات الأمونيوم في دول عدة بينها المملكة المتحدة واليونان وفرنسا وإيطاليا، كما تحدث عن نقل هذه المادة عبر بلجيكا وإسبانيا وسويسرا، مشيرا إلى أن الكميات التي تم ضبطها أتلفت.

وقال المنسق الأميركي لشؤون مكافحة الإرهاب إن واشنطن تشتبه في أن مخابئ تخزين من هذا النوع كانت موجود على الأقل حتى عام 2018، "على الأرجح في اليونان وإيطاليا وإسبانيا".

من جهتها، نقلت صحيفة الغارديان البريطانية عن المسؤول الأميركي قوله إن حزب الله كان يهدف من وراء تخزين نترات الأمونيوم في دول أوروبية إلى شن هجمات.

واعتبر سيلز أن حزب الله كان سيشن هجمات كبيرة عندما تطلب منه إيران ذلك، بحسب تعبيره.