الخميس 28، مارس 2024
18º
منذ 3 سنوات

"دعم الصحفيين": 46 انتهاكًا إسرائيليًا بحق الصحفيين في نوفمبر

حجم الخط

شبكة وتر-أعلنت لجنة دعم الصحفيين، اليوم، عن تسجيل 46 انتهاكًا اسرائيليًا، و7 انتهاكات داخلية، و12 انتهاكًا من مواقع التواصل الاجتماعي، بحق الصحفيين والمحتوى الفلسطيني، خلال شهر نوفمبر/ تشرين ثاني الماضي.

وأوضحت اللجنة، خلال التقرير الشهري لحالة الحريات الصحفية أن الاعتداءات الإسرائيلية زادت في الأراضي الفلسطينية المحتلة، خلال الشهر الماضي من  خلال اعتقال واحتجاز واستدعاء 9 الصحفيين.

والصحفيون هم: بشرى الطويل (اعتقال)، عبد العفو زغير  (مرتان استدعاء واحتجاز)، طاقم تلفزيون فلسطين المكون من خمسة أشخاص بمن فيهم المراسلة كرستين ريناوي (استدعاء)، فيما تم إبعاد صحفيين اثنين عن المسجد الأقصى، هما عبد العفو زغير لمدة أسبوع، وعنان نجيب لمدة ستة أشهر.

وفي السياق، أصدرت محاكم الاحتلال أوامر تمديد وتأجيل اعتقال وتجديد اعتقال إداري بحق صحفيين.
وأفادت اللجنة بإصدار محاكم الاحتلال أحاكمًا بحق 6 صحفيين، إذ مددت اعتقال عبد الرحمن ظاهر (أُفرج عنه لاحقا)، وأجّلت الحكم مرتان بحق أحمد أبو صبيح، واعتقلت إداريًا بشرى الطويل لمدة أربعة أشهر، ومحمود عياد لمدة 6 أشهر، كما أصدرت حكمًا بالسجن الفعلي بحق مجاهد مرداوي لمدة عشرة أشهر.

وسجل التقرير أيضًا، تعرض 3 صحفيين في الضفة الغربية المحتلة للاعتداء بالرصاص والقنابل الغازية وإلقاء الحجارة عدا عن الركل والدفع من جنود الاحتلال الإسرائيلي خلال تأديتهم مهامهم الإعلامية، عرف منهم حازم بدر، وأمير شاهين.

في حين منعت قوات الاحتلال الصحفيين 11 مرة من ممارسة عملهم المهني في تغطية الانتهاكات الإسرائيلية بحق الفلسطينيين، واحتجزت وحطّمت كاميرا ومعدات وبطاقات هوية لـ6 صحفيين.

وجدد الاحتلال قرار منع عمل تلفزيون فلسطين في القدس والداخل المحتل لمدة 6 أشهر، للمرة الثالثة تواليًا.
وعن المداهمات والاقتحامات لمنازل الصحفيين، سجل التقرير حالة مداهمة لمنزل الصحفي رائد أبو رميلة والعبث بمحتويات منزله، فيما تم تسجيل حالتي تهديد وتحذير من ممارسة العمل بالسجن والإبعاد.

كما سجل التقرير ثلاث مضايقات للاحتلال بحق الصحفيين الأسرى في سجونه، تم خلالها عمليات نقل من سجن لآخر بعد تثبيت الحكم  الفعلي، عدا عن إجراء تحقيقات قاسية  معهم بهدف تقديم لائحة اتهام  ضدهم على خلفية عملهم الصحفي، في حين تم  فرض غرامة مالية بحق صحفيين هما كرستين ريناوي، ومجاهد مرداوي.

محاربة المحتوى

وبشأن انتهاكات مواقع التواصل الاجتماعي، سجل تقرير لجنة دعم الصحفيين خلال  تقرير شهر نوفمبر 12 حالة انتهاك لحذف حساب للصحفيين ومنع من النشر، كان من ضمنها استهداف منصة تويتر  عشرات  الحسابات لصحفيين ووكالات إعلامية بحجة انتهاك معايير وشروط الخدمة.