الثلاثاء 07، مايو 2024
18º
منذ 3 سنوات
التحقيق سيتمّ في 3 قضايا

الاحتلال يتلقى "إخطارًا" من محكمة الجنايات الدولية

 الاحتلال يتلقى
حجم الخط

شبكة وتر-كشفت القناة "13" العبرية عن تلقي "إسرائيل" خلال الأيام الأخيرة إخطارًا من محكمة الجنايات الدولية بنيتها التحقيق بجرائم إسرائيلية.

وذكرت القناة أنّ المحكمة الدولية بعثت بكتاب مكوّن من صفحة ونصف تُفصّل فيه القضايا التي سيتم التحقيق فيها، وهي العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة عام 2014، والتظاهرات على الحدود مع القطاع، بالإضافة للمستوطنات.

وبيّنت أنّه يتوجّب على "إسرائيل" الردّ على كتاب محكمة الجنايات الدولية خلال شهر من تاريخه، متبقي منها 22 يومًا، ولم يتمّ بلورة ردّ حتى الآن.

وأشارت إلى أنّ قانون المحكمة ينصّ على ضرورة الحصول على رد من الجهة المدعى عليها خلال 30 يومًا فيما إذا كانت ستحقق بنفسها في القضايا المنسوبة لها.

في غضون ذلك، ينوي وزير جيش الاحتلال بيني غانتس قريبًا دعوة منتدى الوزراء المقلص للرد على كتاب المحكمة الدولية والتحرك في اتّجاه سيوصل إلى تغيير المُدعية العامة في محكمة الجنايات بمدعٍ عام بريطاني.

وبيّنت القناة أن غانتس اجتمع قبل أسبوعين مع مسؤولي وزارة القضاء والأمن للاستعداد للردّ على كتاب المحكمة، ويُتوقع أن ترد "تل أبيب" بأن المحكمة فاقدة لصلاحية النظر في أحداث في الأراضي المحتلة.

ورأت القناة العبرية أنّ مسألة التظاهرات على الحدود مع غزة (مسيرات العودة وكسر الحصار) والمستوطنات التي ستحقق فيها محكمة الجنايات الدولية ستكون "أكثر حساسية" من العدوان على قطاع غزة.