الخميس 28، مارس 2024
10º
منذ سنة

نواب أمريكيون يطالبون بمنع الاحتلال ضم الأراضي بالضفة

حجم الخط

شبكة وتر-طالب عشرات النواب في الكونغرس الأمريكي الرئيس جو بايدن باتخاذ كل الإجراءات الدبلوماسية المتاحة؛ لمنع حكومة الاحتلال من ضم أراضٍ في الضفة الغربية.

وأبدى النواب البالغ عددهم 45 نائباً في رسالة موجهة للرئيس الأمريك قلقهم إزاء الضم الجزئي أو الكلي للأراضي في الضفة الغربية، والتي ستكون جزءاً من الدولة الفلسطينية المقبلة.

وأعرب الموقعون على الرسالة عن قلقهم من الوضع الأمني "الهش" في الضفة الغربية، وكذلك التغييرات في هيكل "القضاء" الإسرائيلي.

وأشادت الرسالة بموقف الرئيس الأمريكي الرافض لأي إجراءات أحادية الجانب، حاثين "بايدن" لرفض أي إجراءات قد تقوم بها حكومة الاحتلال بشأن "حل الدولتين".

ويتوزع نحو 725 ألف مستوطن في 176 مستوطنة كبيرة و186 بؤرة استيطانية عشوائية بالضفة الغربية والقدس، بحسب بيانات لهيئة شؤون الاستيطان.

ويذكر أن مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة تبنّى في 23 كانون أول/ ديسمبر 2016، قرار "رقم 2334"؛ يحث على وضع نهاية للمستوطنات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية.

ونص القرار على مطالبة إسرائيل بوقف الاستيطان في الضفة الغربية، بما فيها شرق القدس، وعدم شرعية إنشاء المستوطنات في الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967.