الجمعة 26، إبريل 2024
10º
منذ سنة

النواب الأمريكي يطلب رفع السرية عن المعلومات الخاصة بفيروس كورونا

النواب الأمريكي يطلب رفع السرية عن المعلومات الخاصة بفيروس كورونا
حجم الخط

شبكة وتر-صوت مجلس النواب الأمريكي، بالاجماع على رفع السرية عن معلومات المخابرات الأمريكية حول أصول فيروس كورونا.

وبحسب صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، كان التصويت الذي انتهى بـ 419 صوتا (بالإجماع) هو الموافقة النهائية للكونجرس على مشروع القانون، وإرساله إلى مكتب الرئيس جو بايدن.

يشار إلى أن إقرار القانون يتطلب توقيع الرئيس الأمريكي، ولكن لم يتضح بعد ما إذا كان جو بايدن سيوقع على الإجراء ليصبح قانونًا أم لا.

وأكد البيت الأبيض إن الأمر قيد المراجعة.

ووفقا للصحيفة، كانت المناقشة في مجلس النواب موجزة وفي صلب الموضوع: "لدى الأمريكيين أسئلة حول كيفية بدء الفيروس القاتل وما الذي يمكن فعله لمنع تفشي المرض في المستقبل".

وقال النائب مايكل تورنر، رئيس لجنة الاستخبارات بمجلس النواب: "يستحق الرأي العام الأمريكي إجابات على كل جانب من جوانب جائحة كورونا، مؤكدا أن هذه الإجابات يجب أن تشمل “كيف تم إنشاء هذا الفيروس”، وعلى وجه التحديد، ما إذا كان حدثًا طبيعيًا أو كان نتيجة لحدث متعلق بالمختبر".

و في حالة التوقيع على هذا الإجراء ليصبح قانونًا، فسيتطلب الإجراء في غضون 90 يومًا رفع السرية عن "أي وجميع المعلومات المتعلقة بالروابط المحتملة بين معهد ووهان لعلم الفيروسات وأصل مرض فيروس كورونا".

وفي سياق متصل، أعلنت منظمة الصحة العالمية، الأسبوع الماضي، أنها لن تتراجع عن التحقيقات حول منشأ فيروس كورونا، وهل تسرب من مختبر.

وذكرت منظمة الصحة العالمية في بيانها:" ندعو الصين لمزيد من الشفافية لمعرفة أصل فيروس كورونا".

ويأتي ذلك بعد حرب التصريحات التي نشبت بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين، في الأيام القليلة الماضية حول منشأ الفيروس.


واتهم تقرير أمريكي الصين بأنها المتسببة في انتشار فيروس كورونا، مشيرة إلى أن الفيروس تسرب من مختبر في مقاطعة ووهان.

وعلى الجانب الآخر استنكرت متحدثة الخارجية الصينية، ماو نينج، تصريحات المسؤولين في واشنطن بعد مزاعمهم حول تسرب فيروس كورونا من مختبر صيني، ورجّحت تسرّبه من مختبر عسكري في فورت ديتريك بولاية ماريلاند الأمريكية.

وقالت: "يجب على الولايات المتحدة احترام العلم والحقائق، والتعاون مع منظمة الصحة العالمية في أسرع وقت ممكن، ودعوة الخبراء الدوليين لإجراء الأبحاث، وتبادل نتائج البحوث مع المجتمع الدولي".

وجاء تعليق نينج، ردا على تصريح مدير "إف بي آي"، كريستوفر راي، الذي قال إن "الفيروس على الأرجح تسرب نتيجة حادث محتمل في أحد مختبرات ووهان" الصينية.

كما اتهم رأي الحكومة الصينية بمحاولة عرقلة الجهود الأمريكية للتحقيق في منشأ الوباء.

وأضاف: "تبذل الحكومة الصينية قصارى جهدها لإفشال وعرقلة جهود حكومتنا وشركائنا الأجانب".

وكان قد خلص تقرير استخباراتي أمريكي سري إلى أن فيروس كورونا تسرب من مختبر ووهان في الصين. وفق ما أوردت صحيفة وول ستريت جورنال، الأحد الماضي.


إلا أن التقرير الذي أعدته وزارة الطاقة وسلمت نسخة منه إلى البيت الأبيض والكونجرس استبعد أن يكون تسرب كورونا نتيجة برنامج عسكري صيني.


فيما يسلط الضوء على كيفية توصل أجهزة الاستخبارات الأمريكية إلى أحكام متباينة حول أصل الوباء، ففي حين رأى مكتب التحقيقات الفيدرالي أن الفيروس تسرب من مختبر، أشار جهاز الاستخبارات الوطنية إلى أن الفيروس انتقل للبشر بشكل طبيعي.