الأربعاء 08، مايو 2024
18º
منذ 8 أشهر

افتتاح العام الدراسي في الضفة و"حراك المعلمين" يبدأه بإضراب جزئي

افتتاح العام الدراسي في الضفة و
حجم الخط

شبكة وتر-انطلق العام الدراسي الجديد 2023 - 2024 صباح اليوم السبت، في عدد من مدارس الضفة الغربية، في وقتٍ أعلن "حراك المعلمين الموحد" أنه سيفتتحه بإضراب جزئي.

وقال المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم صادق الخضور، إنّ العام الدراسي انطلق اليوم في أكثر من 60 مدرسة، في محافظات القدس، ورام الله والبيرة، وبيت لحم.

ويدرس نحو 915 ألفا و327 طالبـ/ة في المدارس الحكومية بالضفة، موزعين على ألفين و364 مدرسة، بحسب معطيات نشرتها وزارة التربية والتعليم.

بينما يدرس 342 ألفا و955 طالبـ/ة في مدارس وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، موزعين على 384 مدرسة، أما المدارس الخاصة البالغ عددها 487، فإن عدد الطلبة الملتحقين فيها بلغ 149 ألفا و870.

ويبلغ عدد المعلمين الإجمالي 54 ألفا و81، موزعين على ألفين و364 في المدارس الحكومية، و12 ألفا و183 معلماً في مدارس "أونروا"، و10 آلاف و970 في المدارس الخاصة، وفق معطيات "التعليم".

حراك المعلمين يفتتح العام الدراسي بإضرابٍ جزئي..

ومع انطلاق العام الدراسي الجديد أعلن "حراك المعلمين الموحد"، أنه سيفتتح العام الدراسي بإضراب جزئي، ، إثر امتناع الحكومة عن تنفيذ الاتفاق السابق.

وبيّن الحراك في بيانٍ صدر عنه أمس الجمعة، أن الإضراب سيكون بعد الحصة الثالثة يوميًا، لجميع المراحل الدراسية بما يشمل الثانوية العامة "التوجيهي"، وسيستمر حتى صرف راتب شهر آب/ أغسطس في بداية الشهر المقبل.

ولفت إلى أن صرف الراتب كاملاً هو المفتاح لتخفيف الاحتجاجات، وإلا سيتم التصعيد فورًا للإضراب الكلي.

وقرر الحراك تأجيل الاعتصام المركزي المقرر أمام مجلس الوزراء لما بعد صرف الراتب، كما قرر مقاطعة مكاتب التربية وأقسام الإشراف والدورات التدريبية مقاطعة كاملة.

وأكد الحراك على المعلمين عدم الانتساب إلى اتحاد المعلمين "الذي انتهى في نظر جميع المعلمين بدون استثناء، وحتى 2% من المعلمين الموالين له يرونه مفرغًا" وفق البيان.

ودعا، أولياء الأمور لعدم دفع رسوم تسجيل أبنائهم في المدارس، إلا بعد إعلان الحراك في بيان عن صرف الراتب كاملاً.