الاثنين 06، مايو 2024
18º
منذ 3 أشهر

معدلات الإصابة بالسرطان سترتفع بنسبة 77% بحلول 2050

معدلات الإصابة بالسرطان سترتفع بنسبة 77% بحلول 2050
حجم الخط

شبكة وتر-أفاد تقرير للوكالة الدولية لأبحاث السرطان التابعة لمنظمة الصحة العالمية أنه تم تشخيص ما يقدر بنحو 20 مليون حالة سرطان في جميع أنحاء العالم في عام 2022، ارتفاعا من 18 مليون حالة في عام 2020، حيث سيرتفع هذا العدد بنسبة 77٪ إلى 35 مليون بحلول عام 2050.

وبحسب التقرير: "ستشهد البلدان المتقدمة للغاية أكبر زيادة مطلقة في حالات السرطان على مدى السنوات الـ25 القادمة. ومع ذلك، ستشهد البلدان ذات المستويات المنخفضة من التنمية زيادة غير متناسبة في معدلات الإصابة بالسرطان، مما قد يضع عبئا أكبر على أنظمتها الصحية."

وتتوقع الوكالة الدولية لبحوث السرطان زيادة بنسبة 142٪ في معدلات الإصابة بالسرطان في البلدان ذات المستوى المنخفض من التنمية، مقارنة بزيادة قدرها 99٪ في البلدان ذات المستوى المتوسط من التنمية، من الآن وحتى عام 2050.

وقالت الدكتور كاري آدامز، رئيس المنظمة لمكافحة السرطان، إنه "في حين تم إحراز تقدم في الكشف المبكر عن السرطان وعلاجه، "توجد تفاوتات كبيرة في نتائج علاج السرطان ليس فقط بين المناطق ذات الدخل المرتفع والمنخفض في العالم، ولكن أيضا داخل البلدان ذاتها."

وأضافت: "المكان الذي يعيش فيه شخص ما يجب ألا يحدد ما إذا كان يعيش أم لا". هذه ليست مجرد مسألة موارد، بل مسألة إرادة سياسية".

سرطانات الرئة والثدي ومخاوف عالمية

كان سرطان الرئة وسرطان الثدي لدى الإناث في سباق متقارب من أجل التفوق بعدد الإصابات عالميا، حيث تجاوز سرطان الثدي مقابل سرطان الرئة لأول مرة في عام 2020.

وقد عكس هذا الاتجاه نفسه بعد ذلك بعامين، حيث قالت الوكالة الدولية لبحوث السرطان يوم الخميس إن الاستخدام المستمر للتبغ في آسيا ساعد في دفع معدلات التشخيص بسرطان الرئة قبل سرطان الثدي لدى الإناث في عام 2022.

ووفقا للمنظمة فإن السرطانات الأكثر شيوعا في العالم قبل عامين هي:

سرطان الرئة: 5 مليون حالة جديدة

سرطان الثدي: 3 مليون

سرطان القولون والمستقيم: 9 مليون

سرطان البروستاتا: 5 مليون

سرطان المعدة: 970,000

وفي حين أن تشخيصات سرطان الرئة تجاوزت قليلا تشخيصات سرطان الثدي في عام 2022 ، ظل سرطان الثدي السبب الأكثر شيوعا للسرطان في كلا الجنسين في الغالبية العظمى من البلدان: 157 من أصل 185.

قبل عامين ، في عام 2020 - آخر عام سابق تتوفر عنه بيانات - احتل سرطان الثدي المرتبة الأولى في معدل التشخيص ، يليه سرطان الرئة والقولون والمستقيم.

سرطان الثدي: 3 مليون حالة جديدة

سرطان الرئة: 2 مليون

سرطان القولون والمستقيم: 9 مليون

سرطان البروستاتا: 4 مليون

سرطان المعدة: 1 مليون