السبت 27، يوليو 2024
31º
منذ شهرين

ممثل جنوب أفريقيا: الإبادة الإسرائيلية ضد الفلسطينيين وصلت مرحلة جديدة ومروعة

ممثل جنوب أفريقيا: الإبادة الإسرائيلية ضد الفلسطينيين وصلت مرحلة جديدة ومروعة
حجم الخط

شبكة وتر-بدأت جلسة الاستماع في محكمة العدل الدولية في لاهاي، بشأن طلب جنوب أفريقيا إصدار أوامر جديدة بشأن الحرب في غزة ووقفها، وكذلك إدخال المساعدات إلى قطاع غزة، في أعقاب اجتياح الجيش الإسرائيلي في رفح.

وقال سفير جنوب إفريقيا لدى هولندا، فوسيموزي مادونسيلا، إن "جنوب إفريقيا كانت تأمل، عندما مثلنا آخر مرة أمام هذه المحكمة، في وقف عملية الإبادة هذه حفاظا على فلسطين وشعبها"، مضيفا "لكن بدلا من ذلك، استمرت الإبادة الإسرائيلية على نحو متسارع ووصلت للتو إلى مرحلة جديدة ومروعة".

وقال وفد جنوب إفريقيا أمام العدل الدولية، "نسعى إلى فرض تدابير احترازية لحماية المدنيين الفلسطينيين في غزة قبل فوات الأوان"، وأشار إلى أن "إسرائيل رفضت كل المطالب بعدم الدخول إلى رفح".

وقال محام عن جنوب إفريقيا، فوغان لوي، أمام محكمة العدل الدولية، أعلى هيئة قضائية تابعة للأمم المتحدة، إن الهجوم الإسرائيلي في رفح هو "الخطوة الأخيرة" في تدمير غزة، وحث القضاة على حماية الشعب الفلسطيني.

وشدد على أنه "لا أحد بأمان في غزة وإسرائيل تحدت تدابير محكمة العدل الدولية وتهاجم رفح. هذا الهجوم يذكرنا بما حدث في سربرنيتسا". وأكد أن "إسرائيل لا يمكنها منع التحقيقات بشأن غزة".

وأفاد بأن "الحق في الدفاع عن النفس لا يمنح إسرائيل الحق في استخدام عنف لا محدود أو يبرر المجاعة"، واعتبر أن "على المحكمة أن تفعل شيئًا لتأكيد سلطتها وسلطة القانون الدو

يتبع...