الاثنين 08، مارس 2021
16º
منذ شهر

رسائل إلى شاعر شاب

رسائل إلى شاعر شاب
حجم الخط

شبكة وتر- كتب "راينر" - شاعر ألمانيا الكبير في العصر الحديث - سلسلة من الرسائل المؤثرة إلى ضابط شاب، يسديه النصيحة في الكتابة والحب والشهوة والمعاناة وطبيعة النصيحة نفسها.
وأصبحت هذه الرسائل العميقة والشعرية منذ ذلك الحين، مؤثرة بشكل كبير في أجيال وأجيال من الكُتَّاب والفنانين من جميع الاتجاهات والمشارب، ولا تزال رسائل «ريلكه» تُشكِّل مصدرًا لانهائيًّا للإلهام والسلوى حتى يومنا هذا.
ولد «رنيه ماريا ريلكه» في براج في 4 ديسمبر 1875. بعد انفصال والديه عام 1884، عاش مع والدته. أراد والداه توجيهه نحو المهن العسكرية، فسجلاه تباعًا في عدة مدارس عسكرية، ابتداء من عام 1886. لكنه فُصل منها نهائيًّا عام 1891، لعدم ملاءمته البدنية للحياة العسكرية. وكان قد بدأ كتابة القصائد والقصص القصيرة في سنوات المراهقة تلك، وأصدر أول ديوان شعري له عام 1894، «حياة وأغاني».
نال الشهادة الثانوية في براغ عام 1895، وبدأ دراسات عليا في الأدب وتاريخ الفن، ثم انتقل إلى «ميونيخ» حيث بدأ دراسة الفلسفة، وتعرف إلى «لو أندرياس سالوميه» التي ستصبح عشيقته أولًا، ثم صديقته الحميمة مدى الحياة.
قضى معظم سنوات الحرب العالمية الأولى في «ميونيخ» لتعذر عودته إلى باريس في تلك الظروف. بعد الحرب، عام 1919، تنقل بين مدن سويسرا وألقى سلسلة محاضرات، واستقر في مقاطعة «فاليه» ابتداء من 1921. عام 1923 نشر ديوانيه الأشهرين، «مرثيات دوينو» و«قصائد أورفيوس».
أصيب بسرطان في الدم وأقام في المصحات السويسرية مرارًا بين 1924 و1926، وفي هذه السنوات كتب قصائد بالفرنسية وترجم أعمال «بول فاليري» إلى الألمانية، والتقى الشاعر الفرنسي أكثر من مرة.
توفي «راينر ماريا ريلكه» في 26 ديسمبر 1926.

اقرأ أيضا
أربطة
أربطة