الخميس 02، مايو 2024
18º
منذ 9 سنوات

الصحة: 1416 طن ادوية ومواد غذائية دخلت غزة عبر معبر رفح

حجم الخط

شبكة وتر - غزة - قال مدير عام الإسعاف والطوارئ بوزارة الصحة باسم الريماوي إن 1416 طنا من الأدوية والمواد الغذائية وعدد من مولدات الكهرباء والخيام، دخلت قطاع غزة عبر معبر رفح خلال فترة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وأوضح الريماوي المسؤول أيضا عن غرفة العمليات التي تتعامل مع الأحداث الجارية في المحافظات الشمالية والجنوبية على حد سواء، في تصريح صحفي اليوم الثلاثاء، أن هذه الكمية تم إدخالها عن طريق معبر رفح البري، من خلال التنسيق والمتابعة للهلال الأحمر المصري، وبتنسيق مباشر من الحكومة المصرية وأذرعها في الداخلية والمطارات والقوات المسلحة.

وأوضح أن القوات المسلحة المصرية وحدها ساهمت بما نسبته 66% من تلك المساعدات، و75% من المساعدات التي دخلت إلى غزة عبر معبر رفح كانت من جهات مصرية.

وأشار الريماوي إلى أن القوات المسلحة المصرية أدخلت حتى اللحظة 936 طنا من المواد الغذائية والأدوية والمستلزمات الطبية، و57 طنا من اتحاد الأطباء العرب، شملت أدوية ومستلزمات طبية، و8 أطنان من الهلال الأحمر المصري شملت خياما وبطانيات وأدوية ومستهلكات، و8 سيارات إسعاف من جامعة فلسطين بمصر، و4.6 طن من الهلال الأحمر المصري شمل مواد غذائية، وطنين من نقابة أطباء مصر شملت أدوية ومستلزمات طبية.

كما أدخلت مصر 47 طنا عبر معبر رفح عن طريق الهلال الأحمر المصري من الأزهر واحتوت على مواد غذائية وأدوية ومستلزمات طبية، و3 أطنان أدوية، ومستلزمات تبرع بها وليد الكيالي– شركة سيديكو.

وعن التبرعات من دولة الإمارات الشقيقة، قال الريماوي إن الإمارات قدمت 90 طنا من الأدوية والمستهلكات الطبية، ومولدا كهربائيا، و6 مستشفيات ميدانية، و3 عيادات متنقلة، وحماما ميدانيا، وسيارة إسعاف، و40 طنا مهام إغاثية.

وأوضح أن تونس قدمت 28 طنا من المواد الغذائية والأدوية والمستلزمات الطبية، والمملكة المغربية قدمت 57 طنا من الأدوية والمستلزمات الطبية، والمملكة العربية السعودية قدمت 73 طنا من المواد الغذائية، و35 طنا عن طريق بنك التنمية الإسلامي والهلال الأحمر أدوية ومستلزمات طبية.

وعن الهلال الأحمر الكويتي، أشار إلى أنه قدم 10 أطنان من الأدوية والمستهلكات الطبية، ونصف طن من جامعة الدول العربية أدوية ومستهلكات، كما أدخلت مساعدات من النائب الأردني محمد العشا 25 طنا من الأدوية والمستهلكات الطبية.

وأوضح الريماوي أن الهلال الأحمر المصري يعمل في هذا الوقت على إدخال 25 طنا إضافيا من المواد الطبية والغذائية تبرعت بها الكويت.