الثلاثاء 07، مايو 2024
18º
منذ 10 سنوات

بيت لحم: محامون يطالبون بتعديلات على قانون مكافحة الفساد

حجم الخط

شبكة وتر - بيت لحم - نجيب فراج - نظم المركز الفلسطيني لاستقلال المحاماة والقضاء "مساواة "، بالتعاون مع هيئة مكافحة الفساد، ورشة عمل في مدينة بيت لحم، حول تعديل قانون مكافحة الفساد شارك فيها 43 محاميا ومتدربا من محافظتي بيت لحم والخليل.

ودعا المشاركون في الورشة الى إعادة النظر بقانون مكافحة الفساد، وإحداث التعديلات التشريعية عليه، التي من شأنها سد كافة الثغرات التي تحول دون مكافحة ناجعة للفساد، وتكفل تعزيز البناء المؤسسي لهيئة مكافحة الفساد. كما طالبوا بنشر الأحكام النهائية الصادرة في قضايا جرائم الفساد، وتكثيف اللقاءات وورش العمل التي من شأنها رفع الوعي المجتمعي بأهمية مكافحة الفساد وآليات كشفه والتبليغ عنه.

وأوصى المشاركون بادخال نصوص تمنع العفو في جرائم الفساد، وتعرف الفساد بشكل واضح، وبوضع اجراءات لحماية الشهود ضمن قانون مكافحة الفساد، وليس ضمن قانون خاص، فضلا عن وضع اجراءات صارمة لملاحقة كافة الفاسدين، ومختلف اشكال الفساد السياسي والاداري والمالي وضمان الحماية القانونية والأمنية للمبلغين.

وأشاروا إلى ضرورة وجود مساق في الجامعات حول قانون مكافحة الفساد، وبضرورة سرعة البت في قضايا الفساد، وإدخال التعديلات التشريعية الناظمة لذلك، بما لا يمس بضمانات المحاكمة العادلة.