السبت 27، إبريل 2024
10º
منذ 10 سنوات

كيري يسافر الى اسرائيل لطمأنة نتنياهو ويلتقي ابو مازن في رام الله

حجم الخط

شبكة وتر - القدس - يسافر وزير الخارجية الامريكية جون كيري الأسبوع القادم إلى أوروبا والشرق الأوسط للاجتماع مع مسؤولين في حلف الناتو ورئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس محمود عباس.

وتشمل المواضيع المطروحة للنقاش مع نتنياهو المفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين والاتفاق الأخير للحد من برنامج ايران النووي الذي ندد به رئيس الحكومة الاسرائيلية .

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية جين بساكي الجمعة ان كيري سيغادر الاثنين الى بروكسل لحضور اجتماع لوزراء خارجية حلف شمال الاطلسي .

كيري أيضا سيجعل توقف في تشيسيناو، مولدوفا، لمناقشة القضايا الثنائية ومسار البلاد نحو الاندماج الأوروبي. وقال انه سوف يذهب الى رام الله، الضفة الغربية، للقاء الرئيس الفلسطيني محمود عباس لبحث مفاوضات السلام .

وكان رئيس طاقم المفاوضات صائب عريقات قال الاربعاء أنه لو كان الامر بيده فلن ينتظر حتى لنهاية فترة التسعة أشهر المخصصة لمحادثات السلام وان الانضمام لمؤسسات الأمم المتحدة، بما في ذلك محكمة العدل الدولية هو السبيل للرد على التعنت الاسرائيلي

اما القيادي في حركة فتح نبيل شعث فقد اخبر ان المفاوضات لم تحرز اية تقدم على مدار الاشهر الخمس الماضية, وان المسافة شاسعة بين الطرفين .مشيرا الى ان ملفات الانضمام الى المؤسسات الدولية واهمها محكمة الجنايات الدولية جاهزة وتنتظر قرارا سياسيا فلسطينيا.

واشتكى الجانب الفلسطيني من عدم تدخل امريكي جدي في المفاوضات والضغط على اسرائيل عبر مسؤولها مارتن اندك الذي عينه كيري للاشراف والمشاركة في جلسات التفاوض لكن اسرائيل اقصته عن المهمة وبات يراقب من الخارج دون اي تاثير .