الجمعة 26، إبريل 2024
10º
منذ 6 سنوات

بجمعة الغضب الـ12.. إصابات بتظاهرات منددة بإعلان ترمب

بجمعة الغضب الـ12.. إصابات بتظاهرات منددة بإعلان ترمب
حجم الخط

شبكة وتر-أصيب عدد من المواطنين ظهر يوم الجمعة خلال مواجهات مع قوات الاحتلال اندلعت عقب مسيرات بمختلف محافظات الوطن، في جمعة الغضب الـ12 تنديدًا بالإعلان الأمريكي بالقدس "عاصمة لإسرائيل".

المسيرات عدة انطلقت في محافظات الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة، رفضًا للإعلان الأمريكي ونصرة لمدينة القدس المحتلة، أعقبها مواجهات عنيفة مع الاحتلال.

فقد اندلعت مواجهات عند مدخل بلدة بيتا جنوب مدينة نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة.

وأفادت مصادر أن عشرات الشبان أغلقوا دخل البلدة بالإطارات المشتعلة، ورشقوا قوات الاحتلال المتواجدة هناك بالحجارة، فيما أطلق الجنود الرصاص المعدني وقنابل الغاز المسيل للدموع.

وأكدت أن حريقًا كبيرًا اندلع في حسبة بيتا القريبة من موقع المواجهات نتيجة تعمد جنود الاحتلال إطلاق قنابل الغاز باتجاهها، وشوهدت أعمدة الدخان تتصاعد من داخلها.

وناشد رئيس بلدية بيتا فؤاد معالي طواقم الدفاع المدني واطفائية بلدية نابلس المساعدة في السيطرة على الحريق، مقدرًا الخسائر بالآلاف.

واندلعت مواجهات عند نهاية شارع القدس على مقربة من حاجز حوارة جنوب نابلس. وأكد شهود عيان أن جنود الاحتلال أطلقوا الرصاص وقنابل الغاز والصوت بكثافة لتفريق الشبان.

كما أصيب 3 شبان خلال المواجهات المندلعة في بلدة كفر قدوم قضاء مدينة قلقيلية شمال الضفة الغربية المحتلة، عقب قمع الاحتلال لمسيرة انطلقت في البلدة.

وشارك المئات في مسيرة لإحياء ذكرى مجزرة المسجد الإبراهيمي وللمطالبة بفتح شارع الشهداء في مدينة الخليل جنوبًا، كما اندلعت مواجهات في باب الزاوية.

واندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال على المدخل الجنوبي لمدينة أريحا.

كما أصيب بعد صلاة الجمعة عدد من الشبان بجروح مختلفة خلال مواجهات مع الاحتلال اندلعت بمناطق متفرقة من محافظة رام الله وسط الضفة الغربية المحتلة.

وشهدت قرية المزرعة الغربية شمال غرب رام الله أعنف المواجهات بعد أداء أهالي القرية صلاة الجمعة على أراضي القرية المهددة بالمصادرة، أعقبها انطلاق مسيرة في المكان، إذ دفع الاحتلال بعشرات الجنود في جبال القرية الشمالية والغربية.

وأصيب أربعة شبان بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط إلى جانب إصابات بالغاز السام، بحسب ما أوردت جمعية الهلال الأحمر.

وأطلقت قوات الاحتلال القنابل الغازية بكثافة لطرد الأهالي من أراضيهم، فيما رشق عشرات الشبان الجنود بالحجارة.

وفي قرية الجانية غربًا، انطلقت مسيرة من وسط القرية باتجاه المنطقة الشرقية، إذ اندلعت مواجهات مع الاحتلال استخدم خلالها الجنود الرصاص الحي.

وأصيب خلال المواجهات شاب بالرصاص الحي في القدم.

كما اندلعت مواجهات على المدخل الشمالي لمدينة البيرة المقابل لمستوطنة "بيت ايل" تخللها إطلاق الاحتلال للغاز السام، ما أدى لإصابة ثلاثة شبان بالاختناق حتى اللحظة.

وفي قرية بدرس غربًا اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال على طول الجدار الفاصل في المنطقة الغربية، أطلق خلالها الاحتلال الرصاص المعدني المغلف بالمطاط والقنابل الغازية.

وأصيب خلال المواجهات شاب بالرصاص المطاطي، وشابين بحالات الاختناق جرى اسعافهم ميدانيًا.

وفي قطاع غزة، أصاب جنود الاحتلال الإسرائيلي شابًا في القدم بعد إطلاق الرصاص الحي صوب المتظاهرين شرقي بلدة عبسان بمدينة خانيونس جنوبًا.