السبت 27، إبريل 2024
10º
منذ 5 سنوات

"هآرتس": نتنياهو وقادة عرب سيناقشون "صفقة القرن" بوارسو

حجم الخط

شبكة وتر-قالت صحيفة عبرية إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو سيشارك في مؤتمر وارسو إلى جانب قادة من السعودية والبحرين ودول عربية أخرى.

وذكرت صحيفة "هآرتس" أن "نتنياهو سيلتقي خلال المؤتمر بوزراء أمريكيين، ومبعوثي الرئيس الأمريكي دونالد ترمب ليبحثان معه وقادة عرب الجزء الاقتصادي من "صفقة القرن".

وأشارت إلى أن "اللقاء يأتي في ظل أن واشنطن أعلنت تأجيل عرض الصفقة حتى ما بعد نهاية الانتخابات الإسرائيلية، علما أن الحديث يدور الآن عن نشر الجزء الاقتصادي منها".

وتابعت بالقول "كوشنر وغرينبلات أجريا الصيف الماضي زيارة لعدة دول عربية تركز على الشق المالي والاقتصادي للصفقة المرتقب إعلانها، وحاولا إقناع دول الخليج بالاستثمار بمشاريع بقطاع غزة".

وذكرت "هآرتس" أن "الإجابة التي حصلا عليها كانت هو أنه من الممكن الاستثمار فقط إذا ما اتضحت التفاصيل الكاملة لخطة السلام الأمريكية الجديدة".  

وبينت أن "كوشنر سيلقي خطابًا علنيًا عن صفقة القرن خلال المؤتمر، وهذه هي المرة الثانية منذ العمل على تلك الصفقة التي يتحدث فيها صهر ترمب بشكل مسهب عنها، إذ كانت المرة السابقة خلال حضوره منتدى سابان في ديسمبر 2017".

ولفتت الصحيفة إلى أن حوالي 60 دولة وافقت على المشاركة بالحدث بينها دول عربية مثل مصر والسعودية والبحرين واليمن والأردن والكويت والمغرب وسلطنة عمان والإمارات وتونس.

ونبهت إلى أنه "في العام الأخير لوحظ دفء بعلاقات تل أبيب ودول عربية و3 عواصم يسعى رئيس الوزراء الإسرائيلي إلى تطوير العلاقات معها، وهي الرياض والمنامة والرباط".