منذ أسبوع

وكالة الطاقة الذرية تطالب إيران بالتعاون

وكالة الطاقة الذرية تطالب إيران بالتعاون
حجم الخط

شبكة وتر-طالب القائم بأعمال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية كورنل فيروتا إيران بالتعاون الكامل، مشددا على أن "الوقت مسألة حاسمة"، في حين حدد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ما قال إنه موقع سري طوّرت فيه طهران أسلحة نووية.

وفي مؤتمر صحفي عقده في فيينا بشأن نتائج زيارته لإيران، قال فيروتا "فيما يتعلق بتطبيق إيران لبروتوكول الضمانات وخلال محادثاتي في طهران شددت على أهمية تطبيق هذه الضمانات بشكل كامل ووفقا للجدول الزمني المحدد".

وأضاف أنه من المهم تطوير التعاون بين إيران والوكالة، وأنه شدد على ضرورة إجابة إيران عن كل الأسئلة المتعلقة بإكمال "إعلاناتها عن ضوابط السلامة"، ومؤكدا أن "الوقت مسألة حاسمة".

وأشار القائم بأعمال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى أنه سعيدٌ باللهجة وبما قدمه الجانب الإيراني، وأن رسالته "وصلت جيدا".

وأوضح أن الوكالة تتعامل بصرامة ودقة مع كل حيثيات الأمور بشأن الملف الإيراني، وأنها تأخذ في الاعتبار جميع الاحتمالات.

وتابع فيروتا "سنواصل جهودنا وسنبقى منخرطين في عملنا بشأن التحقق من البرامج النووية بشكل يتناسق مع مهمتنا الرسمية".

وفي وقت سابق اليوم الاثنين، أكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن طهران تقوم بتركيب أجهزة طرد مركزي متطورة من شأنها أن تزيد مخزونها من اليورانيوم المخصب، وذلك بعدما أعلنت طهران أنه لم يكن أمامها من خيار سوى تقليص التزاماتها في الاتفاق النووي بسبب "الوعود التي لم يف بها الأوروبيون".