الثلاثاء 16، إبريل 2024
10º
منذ 4 سنوات

موسكو: خطط نتنياهو ستؤدي لتصعيد حاد في التوتر بالمنطقة

موسكو: خطط نتنياهو ستؤدي لتصعيد حاد في التوتر بالمنطقة
حجم الخط

شبكة وتر-أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن تنفيذ خطة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الرامية إلى ضم غور الأردن للسيادة الإسرائيلية من شأنه تصعيد التوتر في المنطقة وتقويض آمال السلام.

وقالت الخارجية الروسية في بيان: "إن تصريح نتنياهو أثار رد فعل سلبيًا حادًا في العالم العربي. لذا نعرب عن قلقنا إزاء خطط القيادة الإسرائيلية، التي يمكن أن يؤدي تنفيذها إلى تصعيد حاد في التوتر في المنطقة، وتقويض آمال السلام الذي طال انتظاره بين إسرائيل وجيرانها العرب".

وأعلن نتنياهو الثلاثاء الماضي ، اعتزامه فرض السيادة الإسرائيلية على غور الأردن وشمال البحر الميت، حال فاز بالانتخابات العامة المرتقبة في 17 أيلول/سبتمبر الجاري؛ كما جدد تعهده بضم المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية، بالتنسيق مع الولايات المتحدة.

وكانت "إسرائيل" احتلت في أعقاب حرب حزيران/يونيو 1967، أراضي الضفة الغربية والقدس، الخاضعة آنذاك للسيادة الأردنية؛ إضافة إلى قطاع غزة المدار وقتها من قبل مصر، والجولان السوري، وشبه جزيرة سيناء المصرية.

وأقامت مستوطنات على الأراضي الفلسطينية والعربية المحتلة؛ إلا أنها فككت تلك الواقعة في سيناء، بعد اتفاقية السلام بينهما عام 1978، وانسحبت من مستوطنات قطاع غزة في 2005.