منذ 3 أسابيع

استقالة 4 وزراء واستمرار الاحتجاجات في لبنان

 استقالة 4 وزراء واستمرار الاحتجاجات في لبنان
حجم الخط

شبكة وتر-أعلن رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع اليوم الأحد، استقالة وزراء حزب "القوات" من الحكومة اللبنانية، التي وصفها بأنها عاجزة عن اتخاذ الخطوات لإنقاذ البلاد.

 

وقال جعجع في مؤتمر صحفي، إن وزراء القوات أعطوا الأولوية لإخراج البلاد من أزمتها، وصوتوا ضد موازنة 2019، مشدداً على أن "القوات حريصة على الاستقرار وتحيي الجيش اللبناني وتطالب الحفاظ على الأملاك الخاص والعامة".

 

وأضاف: "عند مناقشة موازنة 2020 طالبنا بسلة إصلاحات فورية لكننا لم نلمس الجدية المطلوبة.. هذه الحكومة عاجزة عن إيجاد الحلول، ومن هذا المنطلق قرر التكتل من وزراء القوات التقدم بالاستقالة".

 

وتوافد المتظاهرون لليوم الثالث على الساحات العامة في بيروت ومختلف المناطق اللبنانية في احتجاجات شعبية غاضبة ضد الطبقة السياسية والأزمة الاقتصادية والمعيشية وقاموا بقطع الطريق عند مفرق القصر الجمهوري بسياراتهم وسط انتشار كثيف لقوات الأمن.

 

وأمهل رئيس الوزراء سعد الحريري الجمعة شركائه في الحكومة 72 ساعة للاتفاق على إصلاحات من شأنها تجنيب البلاد أزمة اقتصادية، ملمحاً إلى استقالة الحكومة إن لم يحدث ذلك.

 

واندلعت الاضطرابات الأخيرة بدافع الغضب من ارتفاع تكاليف المعيشة، وخطط فرض رسوم جديدة، منها رسوم على المكالمات الصوتية عبر تطبيق واتساب، وهي خطوة تراجعت عنها السلطات سريعاً بعد تفجر أكبر احتجاجات في البلاد منذ أعوام.

 

ن.أ-ر.أ