الخميس 25، إبريل 2024
18º
منذ 4 سنوات

ترامب يقر مزيدا من العقوبات على إيران

ترامب يقر مزيدا من العقوبات على إيران
حجم الخط

شبكة وتر-أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب  بالأمس  الخميس أن الولايات المتحدة فرضت عقوبات جديدة على إيران إثر إطلاق صواريخ على قاعدتين تؤويان جنودا أميركيين في العراق.

وقال ترامب للصحفيين في البيت الأبيض "تم الأمر.. شددنا (العقوبات).. كانت صارمة جدا، لكنه تم الآن تشديدها إلى حد بعيد"، متوعدا "بعقوبات إضافية"، دون أن يورد مزيدا من التفاصيل.

ووجه ترامب رسالة إلى الإيرانيين قائلا "ربما يريدون إعادة التفاوض على الاتفاق النووي عقب الانتخابات الرئاسية، لكن أنصحهم بعمل ذلك الآن".

وكان الرئيس الأميركي قال في تصريحات أمس الأربعاء إن بلاده لا ترغب في استخدام القوة العسكرية ضد إيران، وأعلن أن الولايات المتحدة ستفرض عقوبات اقتصادية إضافية على النظام الإيراني، وستستمر هذه العقوبات حتى تغير إيران سلوكها، معتبرا أن الاقتصاد هو الرادع الأكبر.

وأضاف أن إيران مولت الإرهاب من خلال الأموال التي حصلت عليها من الاتفاق النووي، فكان هناك جحيم في العراق ولبنان وسوريا ومناطق أخرى.

ويأتي تشديد العقوبات الأميركية على طهران عقب هجمات على قاعدتين عسكريتين في العراق تؤويان عسكريين أميركيين فجر الأربعاء، ردا على اغتيال قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني اللواء قاسم سليماني في العراق الجمعة الماضية.

اعلان

من جهة أخرى، نددت السعودية اليوم الخميس "بالانتهاكات الإيرانية للسيادة العراقية"، وذلك وفق بيان للخارجية السعودية جاء فيه أن المملكة "تشجب هذه الاعتداءات وتدين انتهاكها للسيادة العراقية".