الخميس 29، أكتوبر 2020
18º
منذ 9 أشهر

تقارير امريكية تكشف دور مخابرات اسرائيل في اغتيال سليماني

تقارير امريكية تكشف دور مخابرات اسرائيل في اغتيال سليماني
حجم الخط

شبكة وتر- كشفت وسائل إعلام أمريكية عن دور إسرائيلي وصفته بـ"الفعال" ساعد في عملية اغتيال واشنطن لقائد فيلق القدس الإيراني الجنرال قاسم سليماني في مطار بغداد.

ووفقًا لما أوردته شبكة "NBC" الأمريكية، فقد تمكن مخبرون في دمشق من إطلاع وكالة الاستخبارات المركزية على الطائرة التي سيشغلها سليماني بالضبط، والتي أكدتها المخابرات الإسرائيلية وتم التحقق منها.

في المقابل من جهتها، ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز"، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو حليف للولايات المتحدة كان الزعيم الوحيد الذي علم مسبقا بالاغتيال، بعد أن تحدث إلى وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبو مسبقًا.

وأشارت الصحيفة أن نتنياهو لمح إلى الصحافيين قبل السفر من تل أبيب إلى أثينا القضاء على قيادي. وقال نتنياهو للصحافيين "منطقتنا مضطربة وأشياء مثيرة تحدث."

من ناحيتها، ذكرت صحيفة "واشنطن بوست"، الجمعة، أن الجيش الأمريكي فشل في محاولة تصفية ضابط كبير آخر في الحرس الثوري، وهو عبد الرزاق شهلاي، المتواجد في اليمن. ولم يذكر التقرير سبب فشل العملية.

وكانت الخارجية الامريكية عرضت الشهر الماضي مكافأة قدرها 15 مليون دولار لمن يقدم معلومات حول شهلاي. وفي المقابل، رفض البنتاجون والبيت الأبيض ووزارة الخارجية الامريكية التعليق على هذه المعلومات.

وذكرت وسائل إعلام أمريكية، نهاية الأسبوع المنصرم، أن شبكة تجسس في مطار بغداد، ساعدت الولايات المتحدة في تصفية سليماني.