منذ شهر

المرشد الإيراني يلقي خطبة الجمعة للمرة الأولى منذ 8 أعوام

 المرشد الإيراني يلقي خطبة الجمعة للمرة الأولى منذ 8 أعوام
حجم الخط

شبكة وتر-ألقى المرشد الإيراني علي خامنئي خطبة الجمعة من العاصمة طهران، للمرة الأولى منذ عام 2012، وسط اضطرابات محلية وعالمية تحيط بإيران، خصوصاً بعد اسقاط الطائرة الأكرانية.

 

ونقلت وكالة "رويترز" عن مصدر مطلع إن هذه ستكون أول خطبة جمعة يلقيها خامنئي في طهران خلال 8 سنوات، وتجيء في وقت يواجه به النظام الإيراني ضغوطاً داخلية وخارجية.

 

وعرض التلفزيون الرسمي الإيراني صفوفاً من الحافلات تنقل الناس لحضور خطبة الجمعة في وسط طهران.

 

وسقطت طائرة الركاب الأوكرانية في الثامن من يناير خلال ساعات التوتر، التي أعقبت شن إيران هجمات صاروخية على أهداف أمريكية في العراق رداً على مقتل قاسم سليماني قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني.

 

أكد المرشد الإيراني على أن "المأساة المريرة" للطائرة الأوكرانية يجب أن لا تطغى على "تضحية" قاسم سليماني، الذي قتل بغارة أميركية في بغداد قبل 5 أيام من حادث الطائرة.

 

واعتبر في خطابه بعد صلاة الجمعة، أن "البعض حاول (استخدام الحادث) بشكل يجعل (العالم) ينسى التضحية" التي قدمها سليماني، في إشارة إلى التظاهرات المناهضة للسلطات الإيرانية التي نُظمت في الأيام الأخيرة.

 

واتهم خامنئي "أعداء إيران" بمحاولة استخدام مسألة إسقاط إيران طائرة أوكرانية بالخطأ، للتغطية على مشاهد الحزن العامة التي أعقبت مقتل سليماني قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني.