الخميس 28، مارس 2024
10º
منذ 4 سنوات
اعتبره انتهاك سافر للقانون الدولي

الأردن يدين موافقة "إسرائيل" على مد "القطار السريع" للقدس

 الأردن يدين موافقة
حجم الخط

شبكة وتر-أدان الأردن موافقة السلطات الإسرائيلية على البدء في أعمال مد طريق "القطار السريع"، الواصل بين "تل أبيب" والقدس، إلى البلدة القديمة في مدينة القدس المحتلة، وإقامة محطات للقطار فيها.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأردنية ضيف الله الفايز في بيان صحفي إن "هذه الخطوة أحادية الجانب، وتعد انتهاكًا سافرًا للقانون الدولي، والقانون الدولي الإنساني، والقرارات الأممية، ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو)".

وشدد على ضرورة تقيد "إسرائيل"، باعتبارها قوة قائمة بالاحتلال، بالتزاماتها بموجب القانون الدولي، الذي يعتبر القدس أراضٍ محتلة منذ عام 1967، وعدم المساس بطابعها وهويتها، واحترام الوضع التاريخي والقانوني القائم فيها.

ودعا الفايز المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته، والتصدي للخطوات الإسرائيلية "غير الشرعية وغير القانونية".

‎وصدق "جهاز التنظيم والبناء في إسرائيل" الإثنين، على البدء في أعمال مد طريق "القطار السريع" إلى البلدة القديمة في القدس وحائط البراق، وفق وسائل إعلام إسرائيلية، بينها صحيفة "يسرائيل هيوم" والقناة "20".

وأوضحت وسائل الإعلام أنه سيتم العمل على إطلاق "القطار السريع" من محطة "يتسحاق نافون"، عند مدخل المدينة المحتلة إلى حائط البراق، في مسار سيمر كله تحت الأرض.

ويمتد المسار من تحت شارع "يافا" بالقدس، على عمق نحو 80 مترًا من محطة "يتسحاق نافون"، وصولًا إلى عمق 50 مترًا عند وصوله محطة الحائط، التي سيطلق عليها "محطة دونالد ترمب"، نسبة إلى الرئيس الأمريكي.