منذ أسبوع

ملحم: نتائج 74 عينة فحصت امس سلبية ولم نتأكد من إصابات في صفوف الأسرى

ملحم: نتائج 74 عينة فحصت امس سلبية ولم نتأكد من إصابات في صفوف الأسرى
حجم الخط

شبكة وتر-أعلن الناطق باسم الحكومة إبراهيم ملحم، مساء امس، أن نتائج 74 عينة كانت تحت الفحص منذ الصباح وظهرت قبل قليل، جميعها سلبية، أي غير مصابة بفيروس كورونا.

وأضاف خلال الإيجاز الصحفي المسائي، "اليوم أخذت العينات الثالثة من المصابين في بيت لحم، وهي قيد الفحص في المختبر المركزي ولم تصدر النتائج حتى الآن، وسنطلعكم على تلك النتائج حال صدورها".

وفيما يتعلق بالأنباء التي راجت حول إصابة عدد من الأسرى داخل سجون الاحتلال بفيروس كورونا، قال: "نحن لم نتأكد من تلك الأنباء، ونتمنى أن تكون غير صحيحة، لكننا سنظل ننظر للأسرى في المعتقلات الاسرائيلية على أنهم في خطر طالما لا توجد اي تقارير دولية من منظمة الصحة العالمية تطمئننا على أحوالهم الصحية، ونرجوا منظمتي الصحة العالمية والصليب الأحمر بزيارة المعتقلين وإصدار تقرير حول ما أشيع عن إصابات بينهم، ودون ذلك سنظل ننظر على أن الأوضاع في المعتقلات الإسرائيلية توجب تدخلا دوليا وأن المعتقلين في خطر دائم".

وندد ملحم باقتحام قوات الاحتلال الاسرائيلي لمدينة بيت لحم فجر هذا اليوم، وقال: "اليوم قام الاحتلال بمحاولة لإضعاف المناعة الوطنية لمحافظة بيت لحم، التي تعاني وتصارع بصبر جميل لكي تدرأ عن نفسها هذا الوباء، وليقوض الاجراءات الاحترازية التي بادرت اليها الحكومة لمنع تفشي هذا الوباء، وأزاح السواتر والحواجز التي وضعتها الاجهزة الامنية بين المدن".

وأضاف: "هي محاولة لتقويض الجهود الحكومية والشعبية لتقليص مساحة هذا الوباء وإضعاف المعنويات والمناعة الوطنية في مواجهته، ما يشكل خرقا للمعايير التي حددتها منظمة الصحة العالمية للدول في مواجهة هذا الوباء عبر الاجراءات الاحترازية والوقائية التي اشادت بها منظمة الصحة العالمية، وتلك التي تهتم بالشؤون الصحية، باجراءات الحكومة".

وتابع: "بيت لحم صابرة مناضلة تواجه بصبر جميل وستتعافى من هذا الوباء الوافد اليها من الخارج، وستخرج منه وهي اكثر تعافيا وصحة".

وأضاف: "تحية للطواقم الطبية في المحافظة وجميع المحافظات ونحن نرقب ونتابع ورئيس الحكومة يرصد ويتابع ويشكر كافة الطواقم الطبية التي تصل الليل بالنهار، وتعمل بجهد مضاعف لكي تدرأ هذا الوباء وتحاصره في مكامنه وتقلص مساحة انتشاره، تحية للأجهزة الأمنية في المحافظة وجميع المحافظات، تحية للجهد الوطني الشعبي، وللقطاع الخاص الذي يشارك بمستوى عال من المسؤولية بعدم احتكار المواد والسلع التجارية وعدم رفع الاسعار، وهناك نماذج طيبة كثيرة تظهر مواقف نبيلة وطنية ومسؤولة في وقت الجائحة، نشكر كافة المؤسسات والشركات في هذا القطاع التي تمثل كتفا نتكيء عليه في مواجهة الوباء".

وأردف: "ما يقوم به الاحتلال محاولة لضرب الروح الوطنية والاجراءات الحكومية التي فاقت الاجراءات الاسرائيلية، ولعل الارقام المسجلة لدى الاسرائيليين تشير للاستهتار الذي ينتقد من قبل الصحافة الاسرائيلية".

وأضاف: "نحن نطالب بالأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية لكبح جماح هذه البلطجة الإسرائيلية التي تحاول تقويض الجهود الفلسطينية في مواجهة الوباء".

وأشار ملحم الى أن شركة "بال غاز" أعفت المشتركين لثلاثة اشهر من تسديد الرسوم اضافة لرفعها الايجارات عن البيوت لمدة ثلاثة أشهر، وهي مبادرات وطنية تتجلى في الأزمات واللحظات الصعبة. وتقدم بالشكر الجزيل لأصحاب هذه المبادرات التي تعكس القيم النبيلة التي يمارسها هذا القطاع المحترم، والتطلع لمزيد من هذه المبادرات لمواجهة هذه الجائحة.