منذ أسبوع

هل ينقل البعوض والذباب فيروس كورونا ؟

هل ينقل البعوض والذباب فيروس كورونا ؟
حجم الخط

شبكة وتر-في وقت لا تزال فيه جائحة كوفيد-19 تجتاح العالم مع اقتراب فصل الصيف في نصف الكرة الشمالي، ثمة قلق شديد من أن يكون في مقدور ناقلات مثل البعوض والذباب حمل فيروس كورونا الجديد ونقله إلى البشر. ولكن الخبراء الطبيين قالوا إنه لا يوجد دليل على انتقال العدوى بالفيروس بهذه الطريقة.

الخوف لا يخلو من سبب لأن البعوض والذباب يمكن أن ينقل عددا كبيرا من الأمراض المعدية، مثل الملاريا وحمى الضنك. لكن البعوض والذباب لا يملك الأساس البيولوجي لنقل العدوى بفيروس كورونا الجديد، حسبما ذكرت وانغ لي بينغ الباحثة بمركز بكين لمكافحة الأمراض والوقاية منها.

وقالت في مؤتمر صحفي يوم السبت إنه لا توجد أي أدلة في جميع أنحاء العالم على أن عدوى كوفيد-19 يسببها البعوض والذباب، وحثت الناس على حماية أنفسهم من لدغات البعوض وإبقاء الطعام بعيدا عن الذباب في الصيف.

كما أوضحت منظمة الصحة العالمية أن فيروس كورونا الجديد لا يمكن أن ينتقل عن طريق لدغات البعوض. "حتى الآن ليست هناك معلومات أو أدلة تشير إلى أن فيروس كورونا الجديد يمكن أن ينتقل عن طريق البعوض"، حسبما قالت منظمة الصحة العالمية في موقعها على الإنترنت.

وأشارت منظمة الصحة العالمية إلى أن فيروس كورونا الجديد هو فيروس تنفسي ينتشر بشكل أساسي من خلال "قطرات تتولد عندما يسعل أو يعطس شخص مصاب، أو من خلال قطرات اللعاب أو الإفرازات من الأنف".

وقال آر جيه مونتغمري، مدير خدمات إدارة مكافحة البعوض في مقاطعة هيلزبرو بولاية فلوريدا، لوسائل الإعلام المحلية "حتى اليوم، لا يوجد دليل علمي على أن البعوض لديه القدرة على نشر كوفيد-19 من أي مضيف إلى أي مضيف آخر".

ونقلت ((دبليو تي أس بي))، وهي محطة تليفزيونية تابعة لـ((سي بي أس)) في فلوريدا، عن مونتغمري قوله إن البعوض هو "ناقل للعديد والعديد من مسببات الأمراض ولكن من خلال ما نعرفه اليوم، نعلم أن البعوض الممرض لا يمكنه نقل العدوى بكوفيد-19 من إنسان إلى آخر".

ولحماية نفسك، قم بتنظيف يديك بشكل متكرر من خلال فركهما بمطهر كحولي أو غسلهما بالماء والصابون، وتجنب الاتصال الوثيق مع أي شخص يسعل ويعطس، حسبما ذكرت منظمة الصحة العالمية.