منذ أسبوعين
اليوم الـ5 للطوارئ بغزة

استمرار منع التجول وتقسيم المدن الى مربعات

استمرار منع التجول وتقسيم المدن الى مربعات
حجم الخط

شبكة وتر-تتواصل حالة الطوارئ التي أعلنت عنها وزارة الداخلية في قطاع غزة لليوم الخامس على التوالي في اطار مكافحة فيروس كورونا.

وبدت الشوارع خالية من المارة مع انتشار مكثف لقوى الامن لمنع حركة المواطنين في ظل حظر التجوال مع استمرار اغلاق الاسواق والمساجد والمدارس والجامعات.

وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية إياد البزم إن الاولية حالياً الحد من انتشار الفيروس في قطاع غزة.

وأضاف خلال لقاء مع الصحفيين عبر برنامج زووم:" نُجري عملية تقسيم لكافة المحافظات إلى مربعات وأحياء جغرافية، ونمنع التنقل بينها لنتمكن من الحد من الحركة، ونحصر الفيروس وأماكن تفشيه".

وأكد وجود تجهيزات لمرحلة طويلة من إجراءات مواجهة الفيروس، وخُططنا في هذا المجال طويلة، ونريد من المواطن أن يهيئ نفسه لتلك الإجراءات.

وأضاف:" نحن في حالة استنفار مستمرة على مدار اليوم والليلة في جميع الوزارات والأجهزة الحكومية، من أجل القيام بالخدمات اللازمة، وتنفيذ كل متطلبات مرحلة حظر التجوال".

وشرعت الداخلية بفصل احياء المدن عن بعضها البعض بعد ان قامت بفصل المحافظات في وقت سابق .

وشوهدت آليات تابعة للبلديات والاشغال تقوم بفصل الاحياء عن بعضها ووضع دوريات شرطة على مداخلها.

خليك بالبيت

وبدأت وزارة الصحة بغزة ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين برنامج (خليك في البيت) للاستشارات الطبية للمواطنين عبر الهاتف وتعاملت مع 15 الف اتصال منذ الثلاثاء.

وأشارت الصحة الى انه تم تشغيل 27 مركزاً صحياً لوزارة الصحة والانروا في محافظات قطاع غزة وخصصت فرق طبية مدربة للعلاج عن بعد ( الاستشارات الطبية عبر الهاتف).

وأكدت ان فرق العلاج عن بعد توفر الاستشارات الطبية لكافة المواطنين في قطاع غزة على حدٍ سواء.

وقالت ان وكالة غوث وتشغيل اللاجئين تقدم الاستشارات في الفترة الصباحية ووزارة الصحة في الفترتين المسائية والليلية.

وأوضحت انه تم توفير فرق طبية ميدانية بالتعاون مع المؤسسات الصحية الاهلية للوصول الى منازل المرضى اذا استدعت حالتهم الصحية

وأشارت الى ان الحالات المرضية التي ستحتاج الى متابعة سريرية بعد التقييم الميداني المنزلي سيتم التنسيق لنقلها الى المستشفى بسيارة اسعاف

وأضافت:" بدأنا العمل على توفير ادوية الامراض المزمنة وصرفها لمدة شهر وضمان وصولها للمرضى في منازلهم من خلال فرق ميدانية بالمحافظات".

وتنتهي اليوم السبت مدة الثلاثة ايام من الطوارئ التي أعلنتها الداخلية وسط توقعات بتمديد الاجراءات لايام اخرى.