الخميس 26، نوفمبر 2020
11º
منذ شهرين
بدأنا بتنزيل الكتب المدرسية إلكترونيًا

تعليم غزة: لا موعد محدد حتى الآن لعودة الدراسة

تعليم غزة: لا موعد محدد حتى الآن لعودة الدراسة
حجم الخط

شبكة وتر-أكدت وزارة التربية والتعليم إنها بدأت فعلياً بتنزيل الكتب الدراسية لكافة المراحل إلكترونياً عبر "بوابة روافد" تحضيرًا لبدء العام الدراسي الجديد في ظل دخول جائحة كورونا إلى قطاع غزة.

وقال مدير العلاقات العامة والإعلام في الوزارة معتصم الميناوي : إن وزارة التعليم جزءًا من الحالة التي أوجدتها جائحة كورونا وهي ليست صاحبة القرار في بدء العام الدراسي وإنما اللجنة العليا؛ لكنها أعدت السيناريوهات لهذه الظروف مسبقًا.

وأضاف "الأصل كان بدء العام الدراسي وجاهيًا بالدوام الكامل لخلو غزة من كورونا؛ ولكن إن بقي الحال أو ساء فإن الوزارة لن تقف مكتوفة الأيدي أو تستسلم للجائحة، لذا بدأنا باستكمال تدريب المعلمين على سيناريو التعليم إلكترونياً للمرحلة من الصف الخامس حتى الثانوية العامة".

وتابع "دربنا المعلمين على التعليم الإلكتروني والبرامج التي تستخدم فيه مثل: كلاس روم وجوجل، ويجري حاليًا استكمال العمل على هذه التطبيقات".

ونوه  الميناوي إلى أن عدد من المعلمين بدأوا بالفعل التواصل مع طلابهم، وستكون بوابة روافد التعليمية الأساس في التعليم عن بعد للمراحل المذكورة أعلاه.

وبشأن المرحلة الدنيا من الصف الأول حتى الرابع الأساسي قال الميناوي: "هذه المرحلة لها تعامل آخر ويجري التحضير له حاليًا وسنعلن عنه في الوقت المناسب".

وشدد على أن أمام الوزارة تحدٍ كبير بكل ما له وما عليه ولا بد أن تقبله.

وأكد أيضًا أن البدء بالنظام المذكور في التعليم مرهون ببدء العام الدراسي في ظل الجائحة، وهو ما لم يتم تحديده حتى الآن.
وحاولت وكالة "صفا" الحديث مع وكالة الغوث بشأن سيناريو بدء العام الدراسي في المدارس التابعة لها في غزة إلا أن الناطق باسمها أجل الحديث لانشغاله. 

ويشهد قطاع غزة منذ مساء يوم الاثنين الماضي حالة طوارئ قصوى بعد اكتشاف عدة حالات مصابة بفيروس كورونا من غير المحجورين في مراكز الحجر الصحي.

وإثر ذلك، أعلنت وزارة الداخلية فرض حظر تجول شامل في القطاع لمدة 48 ساعة، ثم قررت بعد انتهاء المدة تمديد الحظر 72 ساعة إضافية بناء على توصيات وزارة الصحة.

وحسب وزارة الصحة فإن إجمالي المصابين بلغ (111) حتى نهاية يوم الجمعة 28/8/2020، حيث سجلت محافظة غزة العدد الأكبر بواقع (47 مصابا)، تلتها محافظة شمال غزة (46 مصابا)، ثم محافظة الوسطى (16 مصابا)، ورفح (2 مصابين)، فيما لم تسجل محافظة خانيونس أي إصابات.

وكان من المفترض بدء العام الدراسي 2020-2021 في الخامس من سبتمبر المقبل، وذلك وفق ما كان مقررًا؛ ومع انتهاء الفترة الاستدراكية في المدارس التي دوامها الطلاب في المدارس منذ الخامس من أغسطس الجاري وحتى يوم الاثنين الماضي.