منذ أسبوعين

قناة "كان": السعودية وافقت على مرور طائرة إسرائيلية نحو الإمارات عبر أجوائها

قناة
حجم الخط

شبكة وتر- ذكرت قناة "كان" الإسرائيلية الحكومية -الأحد- أن السعودية وافقت مبدئيا على مرور الطائرة التي ستقل وفدا إسرائيليا إلى الإمارات غدا الاثنين، عبر أجوائها.

وستقل طائرة شركة العال الإسرائيلية الوفد إلى أبو ظبي لإجراء محادثات، بهدف وضع اللمسات النهائية على اتفاق يؤسس لعلاقات مباشرة بين الإمارات وإسرائيل.

وقالت القناة إن "الطائرة ستمر فوق السعودية غدا في طريقها إلى الإمارات"، وأضافت "سيعبر المسار المقترح للطائرة التي ستقلع من مطار بن غوريون، عبر الأردن، ويستمر عبر المجال الجوي السعودي".

لكن القناة أشارت إلى "أنه في حال إلغاء تصريح عبور الطائرة الإسرائيلية من الأجواء السعودية، فستقوم بالالتفاف عن طريق البحر".

وأشارت القناة إلى أن هناك قلقا إسرائيليا من إلغاء إذن عبور الطائرة في الأجواء السعودية خلال اللحظات الأخيرة.

ولم يصدر تعليق من الجانب السعودي بشأن ما ذهبت له القناة.

غير أنه لم يسبق للسعودية أن أعلنت موافقتها على مرور طيران مدني عبر أجوائها إلى إسرائيل، وسبق أن نفت قبل عامين موافقتها على عبور الخطوط الهندية من أجوائها إلى تل أبيب.

وتجنبت السعودية التعليق المباشر على توصل الإمارات لاتفاق تطبيع مع إسرائيل، مكتفية بالقول إنها ملتزمة بمبادرة السلام العربية.

وتضم مبادرة السلام العربية -التي وقعت عليها جميع الدول العربية في العاصمة اللبنانية بيروت يوم 28 مارس/آذار 2002- بنودا تمنع تطبيع العلاقات مع إسرائيل، طالما لم تلتزم الأخيرة بإعادة الحقوق الفلسطينية على أساس القرارات الدولية.