منذ أسبوعين

تحرير 13 غزالا بحوزة مواطن في جنين

تحرير 13 غزالا بحوزة مواطن في جنين
حجم الخط

شبكة وتر-تمكنت سلطة جودة البيئة وجهاز الشرطة البيئية في جنين  من تحرير 13 غزالا " الغزال الجبلي الفلسطيني " كانت بحوزة أحد المواطنين في حديقة منزله في بلدة قباطية.

وأشارت سلطة جودة البيئة أن طواقمها في الإدارة العامة للمصادر البيئية ومكتب جنين تلقوا معلومات من أحد ناشطي البيئة حول وجود الغزلان، وأنه تم التحرك بناء على تعليمات رئيس سلطة جودة البيئة جميل المطور للعمل على تحريرهن وانقاذهن. 

وقالت إن طواقمها احضرت معها الطبيب البيطري من جمعية طبيعة فلسطين اسلام دغلس، للاطلاع على الوضع الصحي لهن ومتابعة حالتهن، مبينة أنه تبين بعد الفحص الأولي ضرورة إخضاعهن للرعاية الصحية في حديقة الحيوانات الوطنية في مدينة قلقيلية. 

 ‏وتم في ساعات المساء من يوم أمس نقل الغزلان برفقة الطبيب البيطري وبتنسيق مع مكتب سلطة جودة البيئة في محافظة قلقيلية، وسيجري إجراء بعض الفحوصات الطبية وتأهيلهم لإطلاقها في الطبيعة الفلسطينية. 

بدوره، أشاد رئيس سلطة جودة البيئة المطور بدور طواقم السلطة والشرطة البيئية وجمعية طبيعة فلسطين على عملهم لإنقاذ الغزلان ومتابعتهم للإجراءات الصحية لهن أثناء عملية النقل إلى حديقة الحيوانات في قلقيلية.

وثمن الحرص المجتمعي في التبليغ عن الذين يتاجرون في الحيوانات والطيور البرية من أجل الحفاظ على مكونات البيئة الفلسطينيةـ مؤكدا أهمية تعاون المواطن للوصول إلى كل المخالفين ومقتني الحيوانات والطيور البرية.

وشدد المطور على أن سلطة جودة البيئة والشرطة البيئية لن تتهاون في ملاحقة المعتدين والمخالفين لقانون البيئة الفلسطيني والتشريعات البيئية.

وذكرأنه وفق المادة رقم 41 من قانون البيئة رقم 7 لسنة 1999 م، فإنه يحظر صيد أو قتل أو إمساك الطيور والحيوانات البرية والبحرية والأسماك المحددة باللائحة التنفيذية لهذا القانون.

كما يحظر حيازة هذه الطيور والحيوانات ونقلها أو التجوال بها أو بيعها أو عرضها للبيع حية أو ميتة كما يحظر إتلاف أوكارها أو إعدام بيضها.

يذكر بأن الغزال الجبلي الفلسطيني مهدد بالانقراض وإعداده تتناقص بسبب الصيد الجائر والتعديات الممارسة ضد الطبيعة.

 وينتمي الغزال الجبلي الفلسطيني إلى عائلة الأبقار مزدوجة الأصابع، وهو من أكبر الغزلان في الحجم بالنسبة للسلالات الأخرى. 

وينتشر الغزال الجبلي الفلسطيني في الأراضي الفلسطينية من أقصى الشمال إلى الجنوب بأعداد قليلة، ويعيش في المرتفعات والمنحدرات الجبلية التي يتوافر فيها الغطاء الأخضر شمال ووسط فلسطين وبالقرب من المناطق الزراعية ومناطق السهول المسطحة والمفتوحة والمناطق التي تهطل فيها الأمطار بمعدل 150-300 ملم، وينتشر بكثافة في غابات البحر الأبيض المتوسط ومنطقة المراعي في السفوح الشرقية وغربي النقب والهضبة الشمالية من برية القدس.