الاثنين 26، أكتوبر 2020
21º
منذ شهر

أخبار كورونا اليوم.. غزة تمدد حظر التجول ودول فقيرة تقترض لشراء لقاح

أخبار كورونا اليوم.. غزة تمدد حظر التجول ودول فقيرة تقترض لشراء لقاح
حجم الخط

شبكة وتر- تواصل دول عديدة اتخاذ إجراءات لمكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد، الذي بلغ عدد الإصابات المؤكدة به حوالي 25.6 مليون حالة في أنحاء العالم. وقررت السلطات في قطاع غزة تمديد حظر التجول لاحتواء العدوى.

وفي ما يأتي أبرز تطورات وأخبار تفشي الفيروس عبر العالم ليوم الثلاثاء الأول من سبتمبر/أيلول 2020 حسب توقيت مكة المكرمة:

02:10 – حصيلة جديدة في مصر

أعلنت وزارة الصحة المصرية تسجيل 212 إصابة جديدة بالفيروس و22 وفاة، مقارنة مع 230 إصابة و23 وفاة في اليوم السابق.

وقال المتحدث باسم الوزارة خالد مجاهد إن إجمالي عدد الإصابات الذي تم تسجيله في مصر بلغ 98 ألفا و939 حالة، منهم 72 ألفا و929 تماثلوا للشفاء، و5421 حالة وفاة.

01:10 – تمديد حظر التجول في غزة

أعلنت وزارة الداخلية في قطاع غزة تمديد حظر التجول المفروض في القطاع مع استثناء مناطق محددة في الوسط والجنوب.

وقال المتحدث باسم الوزارة إياد البزم -في مؤتمر صحفي- "تقرر تمديد حظر التجوال في غزة على أن يسمح للمواطنين في مخيم البريج (وسط)، وحي تل السلطان والسعودي بمحافظة رفح، التحرك داخل حدود مناطقهم، من الساعة 8 صباحا حتى 8 مساء، دون مغادرتها".

ويأتي حظر التجول هذا للمرة الرابعة على التوالي، حيث بدأ مساء 24 أغسطس/آب لمدة يومين، وتم تجديده الأربعاء الماضي 3 أيام، ومن ثم جدد للمرة الثالثة السبت الماضي لمدة يومين، وذلك في إطار جهود مكافحة الفيروس، بعد الإعلان عن اكتشاف أولى حالات العدوى المحلية.

00:50 – قروض لشراء لقاح

قال بنك أميركا الوسطى للتكامل الاقتصادي إنه وافق على تقديم قروض قدرها 400 مليون دولار إلى 7 دول في المنطقة وجمهورية الدومينيكان، من أجل شراء وتوزيع لقاح مضاد لفيروس كورونا، عندما يصير متاحا.

وبموجب هذا البرنامج الطارئ، ستحصل كل من بيليز وكوستاريكا والسلفادور وغواتيمالا وهندوراس ونيكاراغوا وبنما وجمهورية الدومينيكان، على 50 مليون دولار. وتخشى هذه الدول أن تجد نفسها في مؤخرة الصفوف عند ظهور اللقاحات، لأن دولا غنية مثل الولايات المتحدة وبريطانيا تسعى لشراء الإمدادات الأولى من المنتجين.