منذ أسبوعين

أخبار كورونا اليوم.. البرازيل تقترب من حاجز 4 ملايين إصابة وقمة أممية نهاية الشهر

أخبار كورونا اليوم.. البرازيل تقترب من حاجز 4 ملايين إصابة وقمة أممية نهاية الشهر
حجم الخط

شبكة وتر- اقتربت الإصابات بجائحة فيروس كورونا المستجد في البرازيل، ثاني أكبر بؤرة للفيروس، من حاجز ٤ ملايين حالة، بينما تعتزم الأمم المتحدة عقد قمة في نهاية الشهر الحالي بشأن التغييرات الواجب إدخالها على النظام العالمي على ضوء المخاطر التي كشفت عنها تداعيات الجائحة.

وفي ما يأتي أبرز تطورات وأخبار تفشي الفيروس عبر العالم ليوم الأربعاء الثاني من سبتمبر/أيلول 2020 حسب توقيت مكة المكرمة:

04:35 إدارة ترامب ترسل معدات فحص للمدارس
قال مسؤول في البيت الأبيض اليوم إن إدارة الرئيس دونالد ترامب سترسل أغلب معدات الفحص الخاص بفيروس كورونا التي اشترتها مؤخرا وعددها 150 مليون وحدة إلى المدارس في جميع الولايات، وإلى المؤسسات الخدمية الحساسة، وأضاف المسؤول أن معدات الفحص التي اشتريت من مختبرات أبوت سترسل إلى حكام الولايات، وأن نتائج الفحوصات تظهر خلال 15 دقيقة.

وتأتي هذه الخطوة في ظل سعي إدارة ترامب لإعادة فتح المدارس، غير أن عددا من السلطات المحلية في بعض الولايات المتحدة قررت اعتماد الدراسة عن بعد في ظل استمرار تفشي جائحة كورونا.

04:27 كوبا تفرض حظرا للتجول بالعاصمة مع بدء الدراسة
عاد الطلاب في كوبا إلى مدارسهم أمس الثلاثاء بعد أكثر من ٥ أشهر من الانقطاع، ولم تشمل هذه العودة العاصمة هافانا ومدنا أخرى، والتي فرضت فيها قيود، من ضمنها حظر التجول، جراء ارتفاع في عدد الإصابات بفيروس كورونا.

وقررت سلطات العاصمة والبلديات في ٥ مناطق أخرى أن تكون الدراسة عن بعد إلى حين السيطرة على انتشار الوباء، وذلك في بلد سجل لحد الساعة أكثر من 4 آلاف إصابة و95 حالة وفاة بسبب الجائحة.

01:48 قمة أممية لمناقشة التغييرات ما بعد كورونا
قال مندوب النيجر لدى الأمم المتحدة عبدو عباري، الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية لمجلس الأمن، إن المجلس سيعقد مؤتمرا عالي المستوى خلال الاجتماعات السنوية الدورية للجمعية العمومية للأمم المتحدة، التي تعقد في وقت لاحق هذا الشهر.

وأوضح المسؤول النيجري أن القمة ستعقد بتقنية الاتصال المرئي في 24 من الشهر الحالي، وستناقش التعديلات التي ينبغي أن تطرأ على النظام العالمي الحالي الذي وضعته الأمم المتحدة ومجلس الأمن، وذلك في ضوء تداعيات تفشي جائحة فيروس كورونا.

وأضاف عبدو عباري أن الهدف هو أن يكون النظام العالمي فعالا في مواجهة التهديدات الكلاسيكية للسلم والأمن العالميين، وأيضا في مواجهة التهديدات الجديدة، والمتمثلة في الأوبئة والجريمة المنظمة.

01:19 تجميد مؤقت لقرارات إفراغ المساكن في أميركا
أصدرت المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها الثلاثاء قرار بالتوقيف المؤقت لإفراغ المساكن، وذلك من أجل الحيلولة دون مزيد من التفشي لجائحة فيروس كورونا المستجد.

وأضافت المراكز أن قرار التجميد المؤقت سيمتد إلى غاية 31 ديسمبر/كانون الأول المقبل، ويخص المستأجرين الأفراد الذين لا يتجاوز دخلهم السنوي 99 ألف دولار، مشيرة إلى أن القرار يدخل حيز التنفيذ على الفور، وقال وزير الخزانة الأميركية ستيفن منوشين في جلسة داخل مجلس النواب إن قرار التجميد يشمل قرابة 40 مليون مستأجر.

01:17 الإصابات في البرازيل تقترب من حاجز ٤ ملايين
قالت وزارة الصحة البرازيلية إن البلاد سجلت 42 ألفا و659 إصابة جديدة، و1215 حالة وفاة بالمرض المستجد في الساعات الـ٢٤ الأخيرة.

وبلغ العدد الإجمالي لحالات الإصابة ٣ ملايين و950 ألفا و931 منذ بداية التفشي، وزاد عدد الوفيات ليناهز 122 ألفا و596، والبرازيل هي ثاني أكبر بؤرة للفيروس في العالم خلف الولايات المتحدة.

تشغيل الفيديو

01:13 نيويورك تؤجل بدء الدراسة في المدارس الحكومية
أعلنت سلطات نيويورك توصلها لاتفاق مع اتحادات عمالية يقضي بتأجيل بدء الدراسة في المدارس الحكومية في الولاية بنحو 11 يوما، ليكون في 21 سبتمبر/أيلول الحالي، وذلك لتلبية بعض متطلبات السلامة الصحية المرتبطة بتفشي جائحة كورونا.

وأوضح عمدة نيويورك بيل دي بالاسيو في مؤتمر صحفي "اتفقنا على التأكد من أن الإجراءات الصحية تم التقيد بها، وإتاحة الوقت الكافي لكي يستعد الطاقم التدريسي".

وقررت سلطات نيويورك، التي تضم أكبر شبكة من المدارس الحكومية في الولايات المتحدة، أن تكون الدراسة هذا العام مزيجا بين التعليم الحضوري والدراسة عن بعد، في حين قررت سلطات في ولايات أخرى مثل أن يكون التعليم عن بعد فقط.

وسجلت المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها أمس الثلاثاء 32 ألفا و87 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع إجمالي الإصابات إلى ٦ ملايين و4443، في حين ارتفع عدد الوفيات 428 ليصل إلى 183 ألفا و50 حالة.

00:07 انخفاض كبير للإصابات في إسبانيا
قالت وزارة الصحة الإسبانية إن عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا المسجلة يوميا انخفض على مدى الأيام الأربعة الماضية، متراجعا بشدة عن ذروة بلغت زهاء ١٠ آلاف حالة قبل نحو ١٠ أيام، وذكر مسؤولون إسبان أنه لا حاجة لعزل عام جديد.

وسجل البلد الأوروبي 2731 إصابة خلال الساعات الـ 24 الماضية، ليرتفع إجمالي المصابين منذ ظهور الجائحة إلى قرابة 741 ألفا، وهو عدد يزيد على أي دولة أخرى في غرب أوروبا.

ومنذ سيطرة إسبانيا على الموجة الأولى إلى حد بعيد من خلال عزل عام صارم انتهى في يونيو/حزيران الماضي، عانت مجددا من عودة ظهور العدوى بشكل حاد عقب تخفيف الإجراءات الاحترازية وبدء الفحوص الجماعية.