منذ أسبوعين

كورونا اليوم.. نجم هوليود دواين جونسون يتعافى والسلطات الأميركية توزع لقاحا محتملا قبل يومين من الانتخابات

كورونا اليوم.. نجم هوليود دواين جونسون يتعافى والسلطات الأميركية توزع لقاحا محتملا قبل يومين من الانتخابات
حجم الخط

شبكة وتر- أعلن النجم السينمائي الأميركي دواين جونسون أمس الأربعاء تعافيه وأسرته من فيروس كورونا، في حين طالبت السلطات الصحية في الولايات المتحدة من سلطات الولايات اتخاذ الإجراءات الضرورية لكي تكون جاهزة بحلول الأول من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل لعملية توزيع لقاح محتمل مضاد للفيروس، وذلك قبل يومين من إجراء انتخابات الرئاسة.

من ناحية أخرى مددت سلطات قطاع غزة حظر التجول للمرة الخامسة منذ 25 أغسطس/آب الماضي جراء استمرار ارتفاع حالات الإصابة بالمرض، كما شددت السلطات إجراءات عزل بعض المحافظات.

وفي ما يأتي أبرز تطورات وأخبار تفشي الفيروس عبر العالم ليوم الخميس 3 من سبتمبر/أيلول 2020 حسب توقيت مكة المكرمة:

04:13 نجم هوليود دواين جونسون يتعافى وأسرته
أعلن النجم السينمائي الأميركي ‪دواين جونسون المعروف بلقب "ذا روك" (الصخرة) تعافيه وكامل أسرته من فيروس كورونا المستجد، وأضاف نجم هوليود في رسالة مصورة عبر مواقع التواصل أنه وزوجته لورين (35 عاما) وطفلتيهما جاسمين (4 سنوات) وتيانا (سنتان) أصيبا في الأسابيع الماضية بالفيروس.

وذكر جونسون (48 عاما) في منشور على حسابه في إنستغرام أنه وأسرته أصيبوا بالعدوى من أصدقاء مقربين منهم، رغم أنهم كانوا حريصين على اتباع الإجراءات الوقائية من المرض.

01:00 توزيع لقاح محتمل مضاد للفيروس في أميركا
طلبت السلطات الصحية الأميركية من حكومات الولايات اتخاذ الإجراءات اللازمة لكي تكون جاهزة، بحلول الأول من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، لتوزيع لقاح محتمل مضادّ لمرض "كوفيد-19".

وقال مدير المراكز الأميركية للوقاية من الأمراض ومكافحتها روبرت ريدفيلد في رسالة بعثها إلى حكومات الولايات الأسبوع الماضي إنه من الضروري إزالة كل العوائق الإدارية، وإصدار كل التراخيص والشهادات اللازمة كي تتمكّن هذه المرافق من العمل بكامل طاقتها في الموعد المحدد لتوزيع اللقاح المحتمل ضد الفيروس، والذي يأتي قبل يومين فقط من الانتخابات الرئاسية.

وتعتبر رسالة ريدفيلد بمثابة مؤشر جديد على أن السباق لإنتاج أول لقاح مضاد لفيروس كورونا يسير بأقصى سرعته في الولايات المتّحدة، البلد الأكثر تضررا في العالم من الجائحة.

ولد الغزواني قال إن جائحة كورونا كشفت عن ضعف هيكلي حاد بالمنظومة الاقتصادية لموريتانيا (الجزيرة)

00:59 الرئيس الموريتاني: جائحة كورونا كشفت ضعف اقتصادنا
قال الرئيس الموريتاني محمد ولد الغزواني إن جائحة فيروس كورونا المستجد كشفت عن ضعف هيكلي حاد في منظومة بلاده الاقتصادية. وأضاف ولد الغزواني في خطاب تلفزيوني أن الجائحة أظهرت الحاجة لتنظيم الاقتصاد وتوجيه الاستثمار وتنمية الإنتاج، وتحقيق مستوى عال من الاكتفاء الذاتي.

وأشار إلى إطلاق برنامج اقتصادي بتمويل ذاتي بنحو 240 مليار أوقية (أزيد من 666 مليون دولار). وحتى أمس الأربعاء، ارتفع إجمالي الإصابات بفيروس كورونا في موريتانيا إلى 7075 حالة، منها 159 وفاة، و6517 حالة تعاف.

00:38 أميركا لن تدفع مستحقات عضويتها بمنظمة الصحة لهذا العام
قالت وزارة الخارجية الأميركية إن واشنطن لن تدفع مبلغ 80 مليون دولار مستحق هذا العام برسم عضويتها في منظمة الصحة العالمية، وذلك بعدما أعلنت إدارة ترامب قبل أشهر انسحابها من المنظمة، متهمة إياها بمحاباة الصين خلال فترة اندلاع جائحة كورونا التي ظهرت لأول مرة في مدينة ووهان وسط الصين آخر العام الماضي.

ومن المتوقع أن تنسحب أميركا رسميا من منظمة الصحة العالمية في 6 يوليو/تموز 2021.

وأوضحت نيريسا كوك مساعدة وزير الخارجية الأميركي لشؤون المنظمات الدولية أن بلادها ستحول الأموال المستحقة عليها لفائدة منظمة الصحة لدفع مستحقات عضويتها في منظمة الأمم المتحدة.

00:20 نحو 76 دولة غنية مشتركة بمبادرة "كوفاكس" لتوفير اللقاحات
قال سيث بيركلي المدير التنفيذي للتحالف العالمي من أجل اللقاحات والتمنيع إن 76 دولة غنية أعلنت مشاركتها في برنامج عالمي يحمل اسم "كوفاكس" (COVAX)، لتوفير إمدادات لقاحات فيروس كورونا للدول الغنية والفقيرة على حد سواء عند توفرها.

ومبادرة "كوفاكس"، التي تشارك فيها منظمة الصحة العالمية إلى جانب منظمات دولية، ترمي للعمل مع مصنعي اللقاحات من أجل تمكين البلدان في مختلف أنحاء العالم من الحصول على لقاحات مأمونة وفعالة بشكل منصف بمجرد ترخيصها واعتمادها.

ومن بين الدول المشاركة اليابان وألمانيا والنرويج، فضلا عن أكثر من 70 دولة أخرى وقعت على القواعد الحاكمة لاقتناء لقاحات "كوفيد-19" لتوفيرها لشعوبها.

وتقول منظمة الصحة في موقعها الإلكتروني إن مبادرة "كوفاكس" حاليا هي أكبر محفظة من اللقاحات المضادة للمرض المستجد وأكثرها تنوعاً في العالم، بما فيها ٩ لقاحات مرشحة، و٩ لقاحات أخرى في طور التقييم.

00:19 بيرو تستأنف الرحلات الجوية الدولية
قال وزير النقل والمواصلات البيروفي كارلوس إستريمادورو إن بلاده ستستأنف الرحلات الجوية الدولية في الأول من أكتوبر/تشرين الأول المقبل بعد إيقافها منذ مارس/آذار الماضي جراء تفشي جائحة فيروس كورونا.

وأوضح المسؤول البيروفي أن وزارته قدمت مقترحات لشركات الطيران بشأن البروتوكول الصحي الخاص باستئناف السفر، مضيفا أن الرحلات الدولية ستستأنف مع الدول التي تفتح حدودها في الوقت الحالي مثل الولايات المتحدة والمكسيك وإسبانيا.

وتسجل البيرو ثاني أكبر حصيلة من الإصابات بالفيروس المستجد في أميركا الجنوبية بعد البرازيل، إذ ناهز عدد المصابين 652 ألفا و37، في حين ارتفعت الوفيات إلى قرابة 29 ألفا.

00:06 كورونا.. تمديد حظر التجول في غزة للمرة الخامسة
أعلنت وزارة الداخلية في غزة تمديد حظر التجول المفروض داخل القطاع ضمن إجراءات مكافحة فيروس كورونا، وذلك في ظل ارتفاع عدد الإصابات.

وقال الناطق باسم الوزارة إياد البزم في مؤتمر صحفي إنه تقرر إبقاء حظر التجول في محافظتي غزة والشمال حتى صدور تعليمات جديدة، على أن تمدد حالة حظر التجول 48 ساعة جديدة في محافظات الوسطى وخان يونس ورفح.

وأعلن البزم زيادة تشديد الإجراءات في محافظة شمال غزة، ومن ذلك إغلاق الشوارع الرئيسة المؤدية للمحافظة أمام حركة المواطنين.

وبدأت سلطات قطاع غزة تنفيذ حظر التجول منذ 24 أغسطس/آب الماضي. وأعلنت وزارة الصحة في القطاع أمس الأربعاء تسجيل 83 إصابة بالفيروس في الساعات الـ 24 الماضية، ليصل الإجمالي إلى 483.