منذ أسبوع

كورونا اليوم: نحو 27 مليون إصابة عالميا والفيروس يصيب موظفي الإغاثة بسوريا

كورونا اليوم: نحو 27 مليون إصابة عالميا والفيروس يصيب موظفي الإغاثة بسوريا
حجم الخط

شبكة وتر- بينما يقترب عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد من 27 مليون إصابة عالميا، يواجه العاملون في مجالات الإغاثة والرعاية الصحية في سوريا تحديا جديدا في إطار الخطط الرامية للتصدي للجائحة في البلاد.

فقد أعلن الممثل المقيم للأمم المتحدة ومنسق الشؤون الإنسانية في سوريا عمران رضا عن رصد أكثر 200 إصابة بفيروس كورونا في صفوف موظفي الأمم المتحدة، بعضهم نقل للمستشفى.

وفيما يأتي رصد لأبرز تطورات وأخبار هذه الجائحة عبر العالم ليوم الاثنين 7 سبتمبر/أيلول 2020، حسب توقيت مكة المكرمة:

6:31 – الصين تسجل 12 إصابة جديدة
قالت اللجنة الوطنية للصحة في الصين صباح اليوم الاثنين إن البر الرئيسي الصيني سجل 12 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا، خلال الأربع والعشرين ساعة الأخيرة.

وقالت اللجنة في بيان إن جميع حالات الإصابة الجديدة لمسافرين قادمين من الخارج، لتسجل البلاد 22 يوما متتالية بدون إصابات محلية.

03:30 – إجراءات فرنسية جديدة لمواجهة ارتفاع الإصابات   
أعلنت الحكومة الفرنسية أنها وضعت 7 أقسام إدارية إضافية تشمل مدنا كبرى مثل ليل وستراسبورغ وديجون، في حالة تأهب قصوى، في ظل تسارع حالات الإصابة بكوفيد-19.

ومن بين الأقسام الإدارية الفرنسية البالغ عددها 101، يعتبر 28 قسما الآن "مناطق حمراء"، وهي مناطق ستلجأ السلطات إلى فرض إجراءات استثنائية فيها، سعياً إلى إبطاء عدد الإصابات بفيروس كورونا.

وتاتي هذه الإجراءات في الوقت الذي سجلت فرنسا نحو 25 ألف إصابة جديدة بالفيروس خلال 3 أيام.

02:20 – مصر تسجل 151 إصابة جديدة بالفيروس
أعلنت وزارة الصحة والسكان المصرية أن عدد الإصابات الجديدة بفيروس كورونا المستجد التي سجلت يوم أمس الأحد بلغت 151، كما أعلن عن وفاة 19 شخصا.

وذكرت الوزارة أن إجمالي عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد في البلاد حتى مساء الأحد، هو 99 ألفا و863 حالة، من ضمنهم 78 ألفا و108 حالات تم شفاؤها، بينما بلغ عدد الوفيات 5530.

01:10 – البرازيل تسجل أكثر من 14.5 ألف إصابة في يوم
قالت وزارة الصحة البرازيلية إنها سجلت 14 ألفا و521 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، إضافة إلى 447 وفاة خلال الساعات الـ24 الماضية.

وتحتل البرازيل المركز الثاني بعد الهند بعدد إصابات إجمالي بلغ 4.14 ملايين، أما عدد الوفيات الإجمالي وفقا لبيانات وزارة الصحة فقد بلغ 126 ألفا و650.

البرازيل تحتل المرتبة الثانية بعدد الإصابات عالميا  (الأناضول)

00:45 – أعلى زيادة للإصابات في يوم واحد بميانمار
سجلت ميانمار أعلى زيادة في الإصابات بفيروس كورونا في يوم واحد بإصابة 100 حالة جديدة مساء أمس الأحد، حسبما ذكرت وزارة الصحة والرياضة في البلاد.

ونقلت وكالة بلومبيرغ للأنباء عن الوزارة قولها إن غالبية الحالات الجديدة قد أصيبت بالعدوى محليا، ومعظمها في مدينة يانغون المركز التجاري بالبلاد.

00:25 – إصابة أكثر من 200 من موظفي الأمم المتحدة في سوريا بكوفيد-19
قال عاملون في المجال الطبي ومسؤولون في الأمم المتحدة إن ما يزيد على 200 من موظفي المنظمة الدولية أصيبوا بكوفيد-19 في سوريا مع تعزيز المنظمة لخططها الطارئة للتصدي للانتشار السريع للجائحة في البلاد.

وقال عاملون في المجال الإنساني ومسعفون إن العدد الحقيقي للحالات أكبر من ذلك بكثير، بما يشمل المئات من الموظفين لدى المنظمات غير الحكومية التي تعمل لصالح العشرات من وكالات الأمم المتحدة التي تشرف على أكبر عمليات إغاثة إنسانية في البلاد.

وعبرت الأمم المتحدة عن قلقها من انتشار فيروس كورونا في بلد حطمت الحرب بنيته التحتية، كما تشح الإمدادات الطبية فيه، بينما أكد مسعفون وموظفو إغاثة مستقلون أن عشرات الأطباء والعاملين في المجال الطبي لقوا حتفهم في الأسابيع القليلة الماضية.

00:10 – كورونا يفرض حظر تجول في إسرائيل
تعتزم إسرائيل فرض حظر للتجول في 40 منطقة "حمراء" ينتشر فيها فيروس كورونا بشكل سريع، وذلك بعد أن وصل عدد الإصابات اليومية إلى مستوى قياسي الأسبوع الماضي.

واعتبارا من اليوم الاثنين، لن يكون بإمكان سكان المناطق "الحمراء" مغادرة منازلهم بدءا من الساعة السابعة مساء بالتوقيت المحلي حتى الخامسة صباحا، حسبما أفاد بيان حكومي.

ووصلت الإصابات اليومية بفيروس كورونا في إسرائيل إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق الأسبوع الماضي بتسجيل أكثر من ٣ آلاف حالة في غضون 24 ساعة يوم الأربعاء الماضي.

00:00 – حماس تحذر من تفشي كورونا بسجون الاحتلال
قالت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) إن تزايد إصابة الأسرى الفلسطينيين في سجون إسرائيل بفيروس كورونا تطلب تدخلا دوليا.

وأضافت في بيان إن إصابة الأسيرين في سجون الاحتلال حسن شحادة وسليم إدريس بفيروس كورونا، يعكس حالة الإهمال الطبي التي تمارسها إدارة السجون، مشددة على أن ذلك يشكل خطرا حقيقيا على حياة الأسرى مما يتطلب تدخلا جادا من المؤسسات الدولية.