منذ أسبوع

ملادينوف: اتفاق لدعم مرضى غزة للعلاج بالخارج

ملادينوف: اتفاق لدعم مرضى غزة للعلاج بالخارج
حجم الخط

شبكة وتر-كشف المنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف اليوم عن اتفاق مؤقت لدعم مرضى قطاع غزة للوصول إلى العلاج في الخارج.

وقال ملادينوف، وفق متابعة وكالة "صفا": "تم الاتفاق على ترتيب مؤقت لدعم المرضى الفلسطينيين ومرافقيهم من غزة للوصول إلى الخدمات الصحية الأساسية خارج القطاع".

وشكر ملادينوف منظمة الصحة العالمية على إسهامها في هذا السياق.

ويعيش القطاع أوضاعًا إنسانية وصحية متردية للغاية بفعل انتشار جائحة كورونا، في ظل شح الإمكانيات الصحة بسبب الصحار المستمر منذ 14 عامًا.

وحذرت مؤسسات حقوقية من انهيار المنظومة الصحة في القطاع جراء الضغط الهائل عليها، وعدم وجود إمكانيات أو دعم لمواجهة التحديات.

وفي 31 أغسطس/ آب الماضي، أعلن مكتب رئيس حركة حماس في قطاع غزة يحيى السنوار عن التوصل إلى تفاهم لاحتواء التصعيد ووقف العدوان على شعبنا.

وقال المكتب في بيان وصل "صفا" إن ذلك جاء عقب جولة حوارات واتصالات كان آخرها ما قام به الممثل القطري السفير محمد العمادي.

وأكد أنه سيجري في إطار هذه الجهود الإعلان عن عدد من المشاريع التي تخدم القطاع، وتسهم في التخفيف عنهم في ظل موجة كورونا التي حلت به، فضلًا عن عودة الأوضاع إلى ما كانت عليه قبل التصعيد.